قائمة الاعضاء المشار اليهم

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: فضل الحج والعمرة والحكمة من تشريعها

  1. #1
    صديق المنتدى
    الصورة الرمزية mohamedmizo

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    with out gem-flash
    المشاركات
    1,703
    الشَكر (المُعطى)
    224
    الشَكر (المُستلَم)
    168
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي فضل الحج والعمرة والحكمة من تشريعها

    فضل الحج والعمرة والحكمة من تشريعها
    قال تعالى: B2 وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام B1 MARGNTIP .
    وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: H2 إنما جعل الطواف بالبيت، وبين الصفا والمروة، ورمي الجمار، لإقامة ذكر الله H1 MARGNTIP .
    فالمقصود من تشريع الحج والعمرة أن يحضروا منافع لهم أي يحصلوها وإقامة ذكرالله عزوجل في تلك البقاع التي عظمها سبحانه وشرفها وجعل زيارتها على الوجه الذي شرعه من تعظيم حرماته وشعائر دينه، وذلك خير لصاحبه في العاجلة والآجلة، وأمارة على تقوى القلوب، التي - جعل الله لأهلها البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة وذلك من أعظم المنافع.
    روى الإمام أحمد في مسنده وابن ماجة حديث جابر- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: H2 صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه H1 MARGNTIP .
    وفي الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: H2 سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟ قال: الإيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله . قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور. H1 متفق عليه MARGNTIP .
    وروى البخاري عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:قلت: H2 يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال: لكن أفضل من الجهاد حج مبرور H1 MARGNTIP .
    وفي الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: H2 سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه H1 MARGNTIP . والمعنى: غفرت ذنوبه فلم يبق عليه منها شيء.
    وفيهما عنه - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: H2 العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة H1 MARGNTIP .
    وعن عائشة - رضي الله عنها - H2 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من يوم أكثرمن أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء H1 أخرجه مسلم بهذا اللفظ MARGNTIP .
    وفي الصحيحين عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : H2 عمرة في رمضان تعدل حجة H1 MARGNTIP
    وعند الترمذي وصححه عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : H2 تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكيرخبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة جزاء إلا الجنة H1 MARGNTIP .
    ومن أحاديث الجامع الصغير للسيوطي وزياداته للنبهاني، والتي صححها الشيخ العلامة محمد ناصرالدين الألباني - حفظه الله تعالى-:
    قوله صلى الله عليه وسلم : H2 من طاف بهذا البيت أسبوعا - يعني سبعا- فأحصاه كان كعتق رقبة، لا يضع قدما ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئة، وكتب له بها حسنة H1 MARGNTIP .
    قوله صلى الله عليه وسلم : H2 ما أهل يعني لبى مهل ولا كبر مكبر قط إلا بشر بالجنة H1 MARGNTIP .
    وقوله صلى الله عليه وسلم : H2 ما ترفع إبل الحاج رجلا ولا تضع يدا إلا كتب الله له بها حسنة، أو محا عنه سيئة، أو رفع له درجة H1 MARGNTIP . وهذا يدل على فضل السفر إلى الحج والعمرة.
    وقوله صلى الله عليه وسلم : H2 الحجاج والعمار وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم H1 MARGNTIP . وفي ذلك تنبيه على ما لهم عند الله من الضيافة وإجابة الدعاء.
    وقوله صلى الله عليه وسلم : H2 أما خروجك من بيتك تؤم البيت الحرام، فإن لك بكل وطأة تطؤها راحلتك يكتب الله لك بها حسنة، ويمحوعنك بها سيئه. وأما وقوفك بعرفة، فإن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا فيباهي بهم الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي جاءوا شعثا غبرا من كل فج عميق، يرجون رحمتي ويخافون عذابي، ولم يروني، فكيف لو رأوني؟ فلو كان عليك مثل رمل عالج، أو مثل أيام الدنيا، أو مثل قطر السماء ذنوبا غسلها الله عنك. وأما رميك الجمار فإنه مدخور، وأما حلقك شعرك فإن لك بكل شعرة تسقط حسنة، فإذا طفت بالبيت خرجت ذنوبك كيوم ولدتك أمك H1 MARGNTIP .
    فكل هذه الفضائل من المنافع العظيمة التي يحصلها الحجاج بحجهم إلى بيت الله الحرام.
    ومن المنافع العظيمة: أن الحج اجتماع عام للمسلمين يلتقون فيه من شتى أقطارالأرض، يكون من أسباب جمع كلمتهم ووحدة صفهم، وإصلاح ذات بينهم، وتقوية أواصرالمودة والإخاء فيما بينهم، مع ما يحصل فيه من التفقه في الدين والتعاون على مصالح الدنيا، وقيام كل شخص وطائفة بما يجب عليه نحوإخوانه مغ الدعوة إلى الله تعالى والأمر بالمغروف، والنهي عن المنكر، والتواصي بالحق والصبر والمرحمة، والتفاهم في القضايا المهمة والحوادث المستجدة وتحصيل مارتب الله على القيام بهذه الطاعات من الأجورالعظيمة.
    ومن المنافع الدنيوية: ما يصيبونه من لحوم الهدي من البدن وغيرها- مع عبوديتهم لله فيها بذكراسمه عليها -، فيأكلون ويهدون ويتصدقون، قال تعالى: B2 لكم فيها منافع إلى أجل مسمى B1 MARGNTIP .
    ومن المنافع الدنيوية أيضا: ما يحصل لمن اتجر في الحج من الأرباح- غالبا - وزيادة الفضل من الله تعالى، وقد اتفق علماء التفسير على أن معنى قوله تعالى: B2 ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم B1 MARGNTIP . أنه ليس على الحاج حرج ولا إثم إذا ابتغى فضل الله - خلال موسم الحج- بالتجارة والكرى- أي الإجارة- ما دام ذلك لا يشغله عن شيء من نسكه، ولا يعرضه ذلك إلى الوقوع في شيء مما يخل بالحج، من الرفث والفسوق والجدال ونحو ذلك.




  2. #2
    صديق المنتدى
    الصورة الرمزية mohamedmizo

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    with out gem-flash
    المشاركات
    1,703
    الشَكر (المُعطى)
    224
    الشَكر (المُستلَم)
    168
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي خطوات العمرة

    icon1

    خطـوات العـمرة
    محمـود بن عبد الله آل راضي

    ما يشرع لمن أراد العمرة :
    1- استخارة الله ، بأن يطلب من الله أن يختار له الأفضل والأحسن في شأنه ، من الصحبة والطريق والمركب .
    2- قضاء الديون .
    3- يكتب وصاياه وما في ذمته وما له وما عليه .
    4- استئذان أهلها (كالولد للأب والعامل لرب العمل) .
    5- يختار الرفقة الصالحة من أهل العلم والدين .
    6- يستصحب معه الكتب العلمية ما يستفيد منه في أعمال الحج والعمرة .
    7- يكثر من النفقة والنقود والزاد حتى يغني نفسه وأخوته عند الحاجة .

    أركان العمرة: 1- الإحرام 2– الطواف 3– السعي بين الصفا والمروة 4– الحلق أو التقصير .

    محظورات الإحرام:
    1- حلق الشعر من الرأس أو سائر البدن .
    2- قص الأظفار من الرجل أو اليد .
    3- لبس المخيط للرجل ( كالعباءة والسراويل ........) .
    4- تغطية الرأس بملاصق كالعمامة بخلاف المظلة والخيمة و حمل المتاع على الرأس فلا بأس به .
    5- استعمال الطيب وهو كل ماله رائحة عطرة بقصد استعماله في الثوب أو البدن من المسك وسائر العطورات .
    6- قصد اصطياد الصيد البري المتوحش من الطير كالحمام أو الظباء والوعول وما أشبهها .
    7- قطع الشجر .
    8- عقد النكاح .
    9- الجماع : وهو في الفرج مع زوجته أو أمته .
    10- المباشرة : وهو دون الفرج والتقبيل واللمس لشهوة ونحو ذلك .

    الخـطـــــــــــوات:

    الاغتسال والتطيب قبل الإحرام ، ويصلي ركعتين قبل خروجه من البيت

    دعاء المسافر للمقيم : « أسْتَوْدِعُك الله الذي لا تضيع ودائعه »

    دعاء المقيم للمسافر : « أسْتَوْدِعُ الله دينك ، وأمانتك ، وخواتيم عملك »

    دعاء الخروج من المنزل : « بسم الله توكلت على الله ولاحول ولا قوة إلا بالله, اللهم إني أعوذ بك أن أضِلَّ أو أُضَلّ أو أزِلَّ أو أُزَل أو أظلِم أو أُظلَم أو أجْهَل أو يُجْهَل عليَّ »

    دعاء ركوب السيارة أو الطائرة « بسم الله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون »

    دعاء السفر«سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَـذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَـذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى . وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى . اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَـذَا. وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ. اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ». وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ. وَزَادَ فِيهِنَّ: «آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ» ومن السنة أن (يكبِّر) عند الارتفاع و(يسبِّح) عند الهبوط سواء في الطائرة أو السياره .

    قبل الوصول إلى الميقات نستقبل القبلة و نقول (لبيك عمرة أو لبيك اللهم عمرة) ثم نلبي من بدء نية العمرة حتى الوصول إلى الحرم « لبيك اللهم لبيك , لبيك لاشريك لك لبيك , إن الحمدَ والنعمةَ لك والملك , لا شريك لك » .

    دعاء دخول القرية أو البلدة : « اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمواتِ السَّبْعِ وَما أَظْلَلْنَ وَرَبَّ الْأَرْضينَ السَّبْعِ وَما أَقْلَلْنَ، وَرَبَّ الشَّياطِينِ وما أَضْلَلْنَ، وَربَّ الرّياحِ وَما ذَرَيْنَ، فَإِنا نَسْأَلُكَ خَيْرَ هذِهِ الْقَرْيَةِ وَخَيْرَ أَهْلِها، وَنَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّها وَشَرِّ أَهْلِها وَشَرِّ ما فِيها» .

    دعاء إذا نزل منزلا (شقة- فندق) في سفر أو غيره : « أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَق»

    عند دخول مكة « اللهم البلد بلدك , والبيت بيتك , جئتُ أطلب رحمتك , وأؤم طاعتك , متبعاً لأمرك , راضياً بقدرك , مبلغاً أمرك , أسألك مسالة المضطر إليك , والمشفق من عذابك أن تتقبلني وتتجاوز عني برحمتك وأن تدخلني جنتك »

    عند دخول الحرم من الأفضل عند دخولك الحرم أن تنوي الاعتكاف سواء للصلاة أو للجلوس ، ثم تدعو دعاء دخول الحرم ، ويقدم الرجل اليمنى مع خلع الحذاء : « بسم الله ، اللَّهُمَّ صلِّ على محمد ، اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ »

    عند رؤية الكعبة نرفع اليدين : كانَ النبـيُّ صَلَّـى الله عَلَـيْهِ وَسَلَّـمَ إذَا دَخَـلَ مَكَّةَ فَرَأَى البَـيْتَ رَفَعَ يَدَيْهِ وكَبَّرَ وقالَ:
    « اللهمَّ أَنْتَ السلامُ ومِنْكَ السلامُ، فَحَيِّنَا رَبَّنَا بالسلام، اللهمَّ زِدْ هَذَا البـيتَ تَشْرِيْفاً وَتَعْظِيْـماً ومَهَابةً، وزِدْ من حَجَّهُ أو اعْتَمَرَهُ تَكْرِيْـماً وتَشْرِيْفاً وتَعْظِيْـماً وبِرًّا» رواه البيهقي .

    الطواف حول الكعبة سبعة أشواط نبدأ عند الحجر الأسود ونرفع اليد اليمنى باتجاهه ونقول :
    « بسم الله والله أكبر , اللهم إيمانا بكتابك ووفاءً بعهدك واتباعاً لسنة نبيك محمد e » ونكون مسرعين في الثلاث الأشواط الأولى .

    نقول بين الركنين (اليماني والحجر الأسود) : نبدأ من عند الركن اليماني حتى وصولنا للحجر الأسود ونقول : (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار » في كل شوط (بدون رفع اليد أو الإشارة إليه)

    الصلاة خلف مقام إبراهيم : نصلي ركعتين ، في الركعة الأولى « قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ » وفي الثانية« قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ »

    النزول إلى بئر زمزم : نشرب من ماء زمزم وندعي بما نشاء متجهين إلى القبلة « اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً واسعاً ، وشفاء من كل داء ، برحمتك يا أرحم الراحمين » ( وهو ليس من أركان العمرة )

    السعي بين الصفا والمروة : أولاً نتوجه إلى الصفا فإذا دنوت منه فاقرأ {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } ثم نصعد على مرتفع الصفا ونستقبل القبلة ونكبر ثلاثاً ونرفع اليدين للدعاء ونقول « الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، لا إلـه إلا الله وحده أنجزَ وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده» نكرر هذين الدعاءين ثلاث مرات . ثم ننزل ونسعي وندعي بما نشاء , وعند الوصول إلى المروة نفعل كما فعلنا في الصفا ويمكن أن نكرر ذلك ثلاث مرات إن تيسر .

    الحلق أو التقصير : الأخذ من جميع أجزاء الشعر( للرجل) وأما ( المرأة) تقص من شعرها بقدر عقدة الإصبع .
    دعاء الخروج من الحرم : نقدم الرجل اليسرى ونقول : « بسم الله ، اللَّهُمَّ صلِّ على محمد, اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ »
    عمـرة مقبـولة إن شــاء الله
    لا تنسونا من دعاءكم الصالح ..


  3. #3
    VIP Member
    الصورة الرمزية وائل النجار

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    سوريــــــــــا
    العمر
    36
    Phone
    N82
    المشاركات
    5,063
    الشَكر (المُعطى)
    5915
    الشَكر (المُستلَم)
    7447
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    300

    افتراضي

    الله ينور عليك حبيبي ميزوا


    بارك الله فيك يا غالي...
    استغفر الله استغفر الله استغفر الله العظيم وأتوب إليه

    سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت



  4. #4
    Support Team
    الصورة الرمزية Akramnamo

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    Syria
    العمر
    44
    Phone
    ايفون S6
    المشاركات
    12,325
    الشَكر (المُعطى)
    4233
    الشَكر (المُستلَم)
    7012
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    324

    افتراضي

    214968g6ftn82q6

    لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، ان الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك


  5. #5
    من مؤسسي المنتدى
    الصورة الرمزية ELMASRY.7000

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصري مقيم بالأردن
    العمر
    48
    Phone
    Huawei mate-7
    المشاركات
    13,242
    الشَكر (المُعطى)
    22988
    الشَكر (المُستلَم)
    27749
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    2
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    1 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    37 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي

    بارك الله فيك أخى العزيز
    ( سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة. قيل: وما الرويبضة ؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة ) حديث صحيح
    الحروب والقتل والثورات والأمراض في كل مكان الله يهيىء الكرة الأرضية لحدث كبير جدا

    http://quran.ksu.edu.sa/index.php#aya=72_10&m=hafs&qaree=maher&trans=ar_mu


  6. #6
    من مؤسسي منتدى الجيم فلاش
    الصورة الرمزية Tarek On

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    .:: GeM-FLash ::.
    العمر
    35
    Phone
    Nokia 7900
    المشاركات
    10,546
    الشَكر (المُعطى)
    10531
    الشَكر (المُستلَم)
    14959
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    1
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    4 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    348

    افتراضي

    موضوع رائع .. اخي محمد بارك الله فيك


    ذكريات لاتُنسى

    http://sec-r1z.com/sec-r1z/misc/whos_online.gif

    My lover GeM FLasH

    .

  7. #7
    .:: الدعم الفني ::.
    الصورة الرمزية Jine

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    Syria
    العمر
    35
    Sonork
    100.1593910
    المشاركات
    11,501
    الشَكر (المُعطى)
    5607
    الشَكر (المُستلَم)
    14932
    الإعجاب (المُعطى)
    1
    الإعجاب (المُستلَم)
    109
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    1 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    46 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    662

    افتراضي

    الله ينور عليك يا غالي

    وبارك الله فيك :up:

  8. #8
    .:عضو مميز :.
    الصورة الرمزية nabil_mohammed

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    yemen
    المشاركات
    5,535
    الشَكر (المُعطى)
    11084
    الشَكر (المُستلَم)
    7270
    الإعجاب (المُعطى)
    2
    الإعجاب (المُستلَم)
    14
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    1 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    9 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    378

    افتراضي

    بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك
    الحمدلله على كل حال


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •