اول عربية تحصل على جائزة نوبل للسلام الناشطة اليمنية توكل كرمان

ملاحظة : هذه المراءة من الاوائل اللذين عملوا وقفات احتجاج امام الجامعه وانا شخصيا كنت اراها ومعها ثلاثة اشخاص الان هم بالملايين قبل ثورة تونس

توكل كرمان

التغيير – صنعاء :

تقاسمت الكاتبة والناشطة اليمنية توكل كرمان , جائزة نوبل للسلام لهذا العام 2011 مع اثنتين من النساء هم الرئيسة الليبيرية إيلين جونسون سيرليف وداعية السلام الليبيرية ليما غبوي وبالتالي تعتبر كرمان أول عربية تفوز بهذه الجائزة .

وأصدرت لجنة "نوبل", في النرويج , بياناً اليوم الجمعة أعلنت فيه عن تقاسم 3 نساء هن الليبيريتان إيلين جونسون سيرليف وليما غبوي واليمنية توكّل كرمان جائزة نوبل للسلام تكريماً لهن على "نضالهن السلمي لسلامة النساء وحق المرأة في المشاركة بعمل بناء السلام".

وأضاف البيان انه "لا يمكن تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم في العالم ما لم تحصل النساء على الفرص عينها التي يحصل عليها الرجال في التأثير على التطورات في مختلف مستويات المجتمع".

الجدير بالذكر ان اليمنية كرمان هي ناشطة حقوقية بارزة في الحركة الاحتجاجية اليمنية، وقد لعبت دوراً رائداً في النضال من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية والسلام في اليمن.

يذكر ان جائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمس التي أوصى بها ألفرد نوبل، وقد منحت في المرة الأولى في العام 1901، وتقدر قيمتها بعشرة ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل 1.5 مليون دولار