قائمة الاعضاء المشار اليهم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: هنا محاضرات المهندس احمد تحسين وحصريا على الجيم فلاش فقط

  1. #1
    VIP Member

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    30
    Phone
    NOKIA E66
    المشاركات
    5,589
    الشَكر (المُعطى)
    2469
    الشَكر (المُستلَم)
    5403
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    172

    افتراضي هنا محاضرات المهندس احمد تحسين وحصريا على الجيم فلاش فقط

    السلام عليكم اخواتى واحبائى بالمنتدى الجميل
    واحب ان استعين بشعار فريق تحسين تييم وهو
    ( اسأل - افهم - فكر - يتطور فكرك - تتبتكر )
    حتى لا اطيل اليكم هذا الموضوع تم عرضة خصيصا لمحاضرات الاستاذ احمد تحسيين مع التعاون مع

    فريق الهارد وير للجيم فلاش
    واليكم رابط الموضوع الاساسى والذى يتتطرق فية المهندس احمد بشرح محضراتة محاضرة تلو الاخرى
    https://www.gem-flash.com/vb/showthread.php?t=19650
    تقبلوا فائق احترامى وتقديرى للاستاذ احمد تحسين ومساعدية الذين يقومون بمجهودات كثيرة لاعادة بناء وتعديل صورة صيانة المحمول لدى ازهان الشباب العربى
    ولنبدا تنسيق وترتيب المحاضرات هنا بمشيئة الله والموضوع سوف يكون مغلق
    وايضا سوف يتم تحديث الموضوع اول باول



    جيم فلاش = هوستينج العرب


  2. تاريخ التسجيل
    Always
    الدولة
    Advertising world
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many

  3. #2
    VIP Member

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    30
    Phone
    NOKIA E66
    المشاركات
    5,589
    الشَكر (المُعطى)
    2469
    الشَكر (المُستلَم)
    5403
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    172

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ابنائى واخوانى الأعزاء فى وطننا الحبيب ... يسعدنى أن ألتقى معكم ابتداء من اليوم وعلى صفحات هذا المنتدى الحبيب مع موضوع أحسبه معينا لنا كى نتبؤ نحن العرب مكانتنا اللائقه بين الأمم الأخرى- فالى متى سنظل مشاهدين فقط ولا نشارك فى اللعبه ؟والى متى نبقى مستهلكين لكل ما يجود علينا به الغرب من خبراته ؟والى متى تظل علاقتنا الفنيه بالموبايل هى كيفية اصلاح عطل من الأعطال بأقل التكاليف حتى نملأ جيوبنا بالأموال ؟
    لماذا لا نطور علاقتنا بهذه الآله لنصبح منتجين لها وبكيفيه ترضى رغباتنا كعرب- بدلا من أن يفرض علينا الغرب ذلك - بل وأيضا لكى نلحق بركب من كانوا معنا فى السابق فيما كان يعرف بالدول الناميه- فأصبحوا هم الدول القائمه - وبقينا نحن الدول النايمة !!!! وأسألوا الهند والمجر والتشيك ودول جنوب شسرق آسيا وغيرهم ....
    ربما كانت هذه المقدمة تجرح ماتبقى من كبريائنا - ولكن هذا للأسف هو الواقع المرير الذى نتمتع بالحياة فى ظله- اننا دائما وأبدا اما ننظر خلفنا للتأسى على ماض عريق ولى ولم يعد قائما - واما ننظر عند أطراف أقدامنا ولا نطور من حياتنا ولا حتى مليمترات قليله.
    لذا اخوانى وأبنائى فقد كان واجبا على أن أرضخ لرغبة ابنى وحبيبى المهندس : طارق أطلى من الحبيبه سوريا - والذى أكن له ولكثيرا من أبنائى فى المنتديات العربيه الكثير من الاحترام والحب نظرا لأنهم يتفانون فى مساعدة الكثير من الشباب وتقديم الدعم الكافى لهم لتخطى الصعاب فى مجال عملهم - بالاضافة طبعا الى تقديم كل ما هو جديد ومتطور فى مجال تكنولوجيا المحمول.
    أقول كان على أن أرضخ لرغبة حبيبى طروق فى البدء فورا فى تقديم محاضرات دوريه لاحتراف صيانة المحمول من الألف الى الياء على صفحات هذا المنتدى الحبيب( برغم مالدى من مشاغل وضغوط يوميه تؤخر حتى اليوم صدور كتابى الثانى - والذى أحسبه مفاجأة للجميع ان شاء الله )
    بل ان المجال مفتوح أيضا لنقل هذه المحاضرات بأمانه الى أى منتدى عربى يحترم حقوق الملكيه الفكريه - حتى يصل مايتم عرضه فى هذه المحاضرات الى أكبر شريحة من شبابنا العربى الحبيب حتى تتحقق الرغبه فى اللحاق بمن سبقونا فى هذا المضمار.
    وحتى لا أطيل عليكم ... اسمحوا لى أن أقدم بفضل الله هذه المحاضرات للجميع سواء مبتدئين أو محترفين - ولا أقصد هنا بالطبع الأساتذه الكبار فى المجال - ولكن أقصد اخواننا وابنائنا الذين يعملون فى المجال منذ سنوات ويمارسون المهنه بدون قواعد أو أصول - وهو ما سأحاول بأمر الله أن نضعه معا من خلال هذه المحاضرات .
    ولكن حتى تتحقق الفائدة من هذه المحاضرات أرجو تنظيم عرض الأسئله والتعليق عليها بشكل لا يعطل التسلسل الطبيعى لهذه المحاضرات حتى يستفيد منها كل من يتابعها - وهذا فى الواقع موضوع لا يخصنى شخصيا ولكنه يعود الى القائمين على هذا المنتدى الحبيب
    *************
    والآن دعونا نبدأ على بركة الله أولى محاضراتنا هذا الأسبوع وهى بعنوان :
    ( ماذا تعرف عن بوردة الموبايل ؟)
    يخطئ الكثيرون ممن يعتقدون أن بوردة الموبايل هى فقط ذلك المسطح الذى نمسك به بين أيدينا وتحوى على سطحيها كثيرا من القطع الكبيرة والصغيرة - والتى سوف يرد عنها مزيدا من التفاصيل فى المحاضرات القادمة ان شاء الله.
    ولكن فى واقع الأمر فان الموضوع ليس بهذه البساطه !! حيث أن البوردة - ذلك المسطح والذى يصل مساحته الى حوالى ثلاثون سنتيمترا مربعا فقط فى بعض الأجهزة تضم بين ثناياها العشرات بل المئات من المسارات التى تربط بين قطعها المختلفة - وهو مايمكن رؤيته من خلال الصورة المرفقة لبوردة اريكسون 688 والتى قام أحد أفراد (TAHSEEN TEAM ) وهو ابنى المهندس عماد فرحات باعدادها منذ سنوات وظهرت فى كتابى الأول - وأرجو أن تضيف بعض التصور لتكوين البردة :
    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي688mobilebetweenuy4

    ولكن لا يمكن تصور أن تكون البوردة مكونه من هذين السطحين فقط الذين تم فصلهما كما فى الصورة الموضحة - ولكن الأمر يتعدى ذلك بكثير حيث أن هذين السطحين ليسا الا مجرد طبقتين من 5 أو 6 طبقات للموبايل تم تركيبها بنظام دقيق لتعطى فى النهايه الصورة النهائيه للبوردة وهو مايمكن تصوره من الرسم التخطيطى للبوردة :
    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي1boardlayerssm0


    ومن هذا الشكل السابق يمكن تخيل مسار يربط بين النقطتين A,B وذلك على صورة البورده المجمعة - ومنها الى صورة طبقات البورده عند فصلها عن بعض بالشكل الموضح- والذي يمكن من خلاله تصور مايحدث عند تعرض البورده للصدمة مثلا أو الوقوع من مكان مرتفع حيث ممكن أن تنفصل بعض النقاط الداخليه عن بعضها أو يمكن أن تسبب الصدمة تقطيع فى أحد أو بعض المسارات - ونفس الشئ أيضا يمكن أن يحدث عند تعرض البوردة للوقوع فى الماء أو فى أى محلول - حيث تتعرض النقاط النشطه الواقعة على سطح وبين طبقات البوردة الى التلف نتيجة توغل المحلول اليها - وهو ما يفسر عطل ( عدم احساس الموبايل بالشاحن ) عندما يعتاد الأطفال على وضع الموبايل فى فمهم - حيث يتوغل اللعاب من خلال كونكتور الشحن الى أضعف نقطه فى طبقات البوردة وبالتالى عمل دائرة قصر (SHORT ) فى مدخل دائرة الشحن فيسبب العطل السابق وأعطال أخرى كثيرة مثل عدم الاحساس بالبطاقة أو ظهور علامة السماعة على الشاشه - وكلها سيتم اللحديث عنها بالتفصيل فى محاضرة الباور ان شاء الله - ومن هنا كانت الضرورة لمعرفة علم المخططات بصورة جيده حتى يمكن معرفة المسار البديل الذى يمكن عمله لاصلاح العطل - أو معرفة القطع الواقعة على أى مسار للبدأ فى التعامل معها -وهو ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل فى المحاضرات القادمة ان شاء الله.
    والآن لنتحدث عن الشق الآخر من البورده وهو المكونات الموجودة على سطحى البورده - وأنواع الأيسيهات الموجودة على البوردة وأيضا أسماء ورموز وكل ما يتعلق بالقطع الصغيرة الموجودة على البوردة - وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل فى المحاضرة القادمة ان شاء الله من خلال الصورة المرفقة لتوضيح أنواع الأيسيهات وطريقة عد أطرافها :


    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي3310troubejs0
    وحتى نلتقى فى المحاضرة القادمة ان شاء الله - أقدم تحياتى الى كل من يتابع هذه المحاضرات والى أبنائى الأعزاء طارق أطلى - وعماد الحريرى- وكرم فون على اتاحة هذه الفرصة برغم ضيق وقتى الشديد.
    وفى انتظار مروركم الكريم عليها لتقييم جدواها لمعرفة هل نستمر فى هذه السلسله أم نتوقف .
    والله وحده نسأل الأجر والثواب - وخالص تحياتى الى اخواننا فى العراق وفلسطين الحبيبه .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    مهندس :أحمد تحسين عبد السلام
    المدير العام
    لكايرو موبايل أكاديمى بالقاهره
    وأكاديمية الشرق الأوسط بطنطا
    جيم فلاش = هوستينج العرب

  4. #3
    VIP Member

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    30
    Phone
    NOKIA E66
    المشاركات
    5,589
    الشَكر (المُعطى)
    2469
    الشَكر (المُستلَم)
    5403
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    172

    افتراضي

    المحاضرة الثانية
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخوانى وابنائى الأعزاء.......أحييكم مرة ثانيه اليوم فى مستهل لقائى معكم فى المحاضرة الثانيه من سلسلة محاضرات ( صيانة المحمول من الألف الى الياءمع المهندس أحمد تحسين ) والتى أتمنى أن تضيف امتدادا وتواصلا مفيدا مع المحاضرة الأولى - وأيضا باقى المحاضرات فيما بعد اذا أحيانا الله .
    واسمحوا لى أن نطلق على محاضرة اليوم :
    ( القطع الصغيرة والآيسيهات المختلفة على بوردة المحمول)
    وهنا نقصد الآيسيهات بأنواعها المختلفة - والقطع الصغيرة مثل المقاومة - الملف - الدايود - الترانزيستور.
    ولنبدأ أولا الآن بالتعرف عن قرب على الآيسيهات (IC,s )حيث أن كلمة(IC) تعنى اختصارا INTEGRATED CIRCUIT) أو دائرة متكامله - وهى التى تقوم بمجموعة من الوظائف المتنوعه وتكون هذه الوظائف واحدة للآيسى الواحد بغض النظر عن البوردا الموجوده عليها.


    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي8surfacemontzg0
    ومن أمثلة هذا النوع من الأيسيهات :آيسى المجموعه أو (UI) والموجود فى DCT3 للتحكم فى أداء الجرس والهزاز واضائة الشاشه واضائة لوحة الارقام وهذا الآيسى موجود فى بعض اجهزة الــ DCT3 مثل ( 3310- 2100- 8210) ولكنه ليس موجودا فى جهاز مثل 6210 ولكن تم استبداله بمجموعه من الترانزيستورات والتى تقوم بنفس الوظائف (الاضاءه والهزاز والجرس) ولكن يجب ان نعرف أن هذا النوع من الآيسهات يسمى (SURFACE MOUNTING IC) اى متكامله ذات اطراف سطحيه - وللتعامل مع هذا النوع بدقه يجب ان نعرف كيفيه ترقيم أطرافه والتى تبدأ من عند نقطه دائريه على احد زوايا الآسى(NOTCH PAD ) وفى اتجاه عكس عقارب الساعه نعد: 1 - 2 -3 - 4 - .. وذلك حتى يمكن ترقيم الأرقام التاليه بصوره صحيحه :
    1 ........... وهى خاصه بفولت البطاريه لامكانيه وصولها الى الجرس والاضاءه والهزاز عن طريق هذه النقطه .
    3 ........... نقطة وصول أمر تنفيذ الجرس من المعالج .
    9 .......... نقطة تنفيذ أمر اضاءه الشاشه .
    19 ......... نقطه وصول أمر المعالج لتنفيذ أمر الهزاز . وهكذا ....
    وذلك كمايتضح من الصورة المرفقه لأيسى المجموعه :



    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيuifs7


    وبرغم أن هذا النوع من الآيسيهات سهل فى التعامل عند حدوث الأعطال الا أنه كان من الضرورى حدوث بعض من التعديلات فى مكونات البوردا لايجاد مساحات عليها تستوعب الوظائف الجديده فى الاجيال القادمه (الكاميرا- البلوتوث - كارت الميمورى - دائرة WLAN - وغيرها من الاضافات )
    ولتنفيذ هذه التعديلات فى البوردا تم عمل التالى :
    أولا : تم اضغام مجموعه من القطع معا فى قطعه واحده كما يلى للحصول على قطعة واحدة :
    - (CCONT - COBBA- CHAPS) لنحصول على UEM
    - (مضاعف الطاقه مع مفتاح الهوائى لنحصل) على FEM
    - (اضغام البلوتوث مع دائرة الراديو فى دائرة الراديو فى N70 )
    - (اضغام الـ RF IC مع UEM فى قطعة واحدة فى جهاز الــ 1200 )
    - (اضغام دائرة البلوتوث مع الــ WLAN فى دائرة واحدة فى N95 ) ........ وهكذا .


    ثانيا : تم تعديل النوع السابق من الأيسيهات الى نوع أخر تكون أطرافه اسفل منه بدلا من جانبه حتى يوفر مساحه أكبر فى البوردا وهذا النوع من الأيسيهات يسمى (شبكه مصفوفة كور) او( BALLS GRID ARRAY ) ونقول انه تم الاستغناء عن النوع الاول وابتكار هذا النوع الجديد حتى يواكب التطوير الحادث فى الموبايل ومن هنا كان من الضرورى ايضا معرفة ترقيم نقاط تلامسه أو أطرافه على البوردا مثلما حدث مع سابقه ويتم ذلك وفقا للصورة المرفقه :


    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي9bgaic0cr8


    حيث نقوم ببدأالترقيم من عند النقطه الموجوده على أحد زوايا الايسى (الدليل ) NotCh Pad وكما يلى :
    أولا : من عند هذه النقطه وفى اتجاه عكس عقارب الساعه نعد : A-B-C .
    ثانيا : من النقطه السابقه يتم عد 1 -2-3-.............. فى اتجاه عقارب الساعه
    ويجب ملاحظة أنه فى حالة ترقيم الاحرف A-B-C لايتم كتابه الأحرف التاليه i-o-Q وذلك لتشابهها مع أرقام : - (واحد - زيرو)
    وللتعرف اكثر على هذا النوع يمكن ملاحظة الصورة المرفقه لأيسى الــ AVILMA وهو ايسى الباور الأول فى أجهزة N73 & N95


    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيfinalavilmags2


    ومن هذه الصورة يمكن ملاحظة بعض النقاط الهامه التاليه:
    - D9 تحدد نقطه اشارة (PWRONX) والمتجه الى مفتاح الباور والتى يتم تفريغها فيما بعد عندالضغط على مفتاح الباور لبدء دورة الباور .
    - النقطه C2 وتحمل اشارة (EARP ) والنقطه D3 وتحمل اشارة (EARN ) -وتحملان اشارة الصوت الى السماعه .
    - النقطه J8 وتحمل اشارة VBACK وهى خاصه باعاده شحن البطاريه الاحتياطيه BACKUP BATTRY .
    - النقطه L11 وتحمل اشارة BSI وهى لمعرفه صلاحية البطاريه من عدمها
    - والنقطه j11 وتحمل اشارة AFC وهى اشارة التحكم( AUTOMATIC FREQUENCY CONTROL ) من الـ AVILMA الى كرستالة الباور
    وهكذا...



    والسؤال هنا ولماذا معرفة توزيع هذه النقاط اسفل الايسى ؟؟؟
    وهنا نقول ان ذلك ضرورى جدا فى حالة ضياع أحد هذه النقاط من على البوردا حيث ان معرفة الصورة السابقه للايسى تمكننا من معرفة وظيفة هذه النقطه وبالتالى تجاهلها - فى حالة كونها أرضى أو غير موصلة أو مكررة - أو عمل كوبرى (bridge) من هذه النقطه الى نهاية مسارها أو محاوله تخليق نقطه بديله مكانها باستخدام القصدير البلى فى حالة امكانيه عمل ذلك وذلك فى حالة أهمية هذه النقطة وعدم تكرارها - وعلى أى حال فان هذه المهارات من الفنون الاساسيه التى يجب ان يجيدها فنى الصيانه الماهر والتى أؤكد عليها مرارا فى دورات الصيانه التى نقوم بها أنا وفريق TAHSEEN TEAM فى أى من الأماكن التى نقدم فيها دورات الصيانه - بالاضافة أيضا الى كيفية عمل كوبرى من أسفل الآيسى أو الفلتلر من نقاطه الخارجيه وبدون رفعه من على البوردا.
    هذا وقد تم تم تطوير هذا النوع من الايسيهات فى بعض الاجهزة حيث تم استحداث قطعه مركبه تضم كلا من الـOMAP + APE memories وذلك فى جهاز N95
    ايضا قطعه مركبه تتضم كلا من RAB3G+CMT وذلك فى جهاز N80.
    الى هنا انتهى حديثنا عن الآيسيهات وكيفية تطويرها والتعامل معها على بوردة المحمول ولكن مايزال أمامنا الكثير والكثير من المعلومات عن القطع الأخرى والتى سنقدمها فى المحاضرة القادمة ان شاء الله خصوصا القطع الصغيرة كما ذكرت فى بداية حديثى .
    أرجو أن أكون قد وفقت فى هذه المحاضرة فى عرض ولو معلومة بسيطة يستفيد منها الجميع بأذن الله تعالى .,
    وفى انتظار آرائكم الصادقة - أترككم فى رعاية الله وأمنه حتى نلتقى فى المحاضرة القادمة ان شاء الله.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....


    مهندس أحمد تحسين عبد السلام
    المدير العام
    لكايرو موبايل أكاديمى بالقاهرة
    وأكاديمية الشرق الأوسط بطنطا
    مؤلف سلسة كتب الاحتراف فى عالم المحمول
    جيم فلاش = هوستينج العرب

  5. #4
    VIP Member

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    30
    Phone
    NOKIA E66
    المشاركات
    5,589
    الشَكر (المُعطى)
    2469
    الشَكر (المُستلَم)
    5403
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    172

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المحاضرة الثالثة

    أبنائى واخوانى الأعزاء فى وطننا العربى الحبيب...
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..كما وعدتكم يسعدنى أن ألتقى معكم اليوم فى المحاضرة الثالثة لاحتراف صيانة المحمول وهى بعنوان :
    ((القطع الصغيرة على بوردة الموبايل))
    ولنضرب أولا مثلا عدم تركيب القطعة المسماة saftey valve أو باللغة الدارجة (سكس بالف ) فى السخان المنزلى - والذي يمنع رجوع المياه الساخنه من السخان الى مسار الماء البارد كيف يكون الحال عند رجوع الماء الساخن؟؟؟- ومثال آخر عند انهيار جسر أو قنطرة تربط بين بلدين - فكيف تستقيم الحياة بينهما .؟؟؟؟؟
    هذا بالضبط ما تقوم به القطع الصغيرة فى الدائرة - فمنها ما يقوم بالربط بين مسارات مختلفة وتلفها يؤدى الى انقطاع هذه الرابطة - ومنها ما يتواجد لمرور التيار فى اتجاه واحد فقط فى الدائرة ومنها مايتم وضعه لحماية القطع التى تليه من التلف نتيجة ارتفاع التيار المفاجئ --- وهكذا
    ولكن علينا فى البدايه أن نصحح المسميات الخطأ المتوارثة بين العاملين فى مجال الصيانه - فعلى سبيل المثال هناك من يطلق على هذه القطع : البفة السوداء- أو البفة الزرقاء ... وخلافة
    ومنهم من يطلق على أى قطعة مسمى مقاومة فيقول مثلا على المكثف المقاومة الصفراء - وعلى المقاومة : المقاومة السوداء وهكذا .....
    كما أنه علينا أيضا أن نعلم أن رفع القطع المتواجدة على التوازى فى الدائرة لا يؤثر عليها ( القطع التى يكون أحد أطرافها هو الأرضى ) - بينما القطع المتواجدة على التوالى مع المسار لا يجب أن ترفع من الدائرة بل يتم استبدالها بأخرى سليمه ..
    والآن الى الجدول الشامل للقطع الصغيرة وأرجو أن يحوز على اعجابكم:

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي64586377hf6

    أرجو ابنائى و اخوانى الأعزاء أن تتحق الاستفادة من هذا الجدول وأن نبدأ بتطبيق القياسات الصحيحة على القطع السابقة بالشكل الذى يطور من فكرنا - كما أرجو التنبيه الى أن كل القطع الصغيرة الملحومة على البوردة - يتم رفعها باستخدام الهوت أير وليس الكاويه كما يفعل البعض وبالشكل الذي يتلف نقاط اللحام على البوردا .
    وحتى لقائنا فى المحاضرة القادمة ان شاء الله أشكر الجميع على حسن المتابعة وانتظروا المزيد الأسبوع القادم ان شاء الله .

    مهندس : أحمد تحسين عبد السلام
    المدير العام
    لكايرو موبايل أكاديمى بالقاهرة
    وأكاديمية الشرق الأوسط بطنطا
    جيم فلاش = هوستينج العرب

  6. #5
    VIP Member

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    30
    Phone
    NOKIA E66
    المشاركات
    5,589
    الشَكر (المُعطى)
    2469
    الشَكر (المُستلَم)
    5403
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    172

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    المحاضرة الرابعة


    أبنائى واخوانى الأعزاء فى وطننا العربى الحبيب...
    أحييكم فى بداية محاضرة اليوم والتى يمكن أن نطلق عليها :


    ((قياس الممانعة على أطراف ريش البطاريه ))


    ولكن اسمحوا لى أن أستعين بأحد مواضيعى المعروضه على هذا المنتدى الحبيب والتى قام ابنى (MR NOKIA ) بنقلها بأمانه - على أن أضيف بعض الاضافات التى تساير سياق المحاضرات التى أتشرف بتقديمها لكم :


    أكتب اليكم اخوانى وابنائى الأعزاء فى المنتدى اليوم موضوعا أعتقد أنه أول مرة يطرح فى المنتديات بشكل عام وأعتقد أن الكثير الا من رحم ربى لا يعلم عنه شيئا برغم أهميته الخطيرة فى معرفة بعض الأعطال فى الموبايل ألا وهو موضوع:


    قياس الممانعه أو المقاومة على أطراف ريش البطارية
    ولكن دعونا أولا نتعرف بشكل أكبر على مجسات البطاريه(ريش البطاريه)
    ( BATTERTY CONNECTORS)



    -VE wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي67953413kw8




    وهى نقاط تلامس البطارية مع بوردة الموبايل وتختلف اشكالها ومكونتها باختلاف الاجهزة فبينما نجد ان جهاز 3210 يتكون من قطبين فقط -( سالب و موجب) نجد ان جهاز 6600 يتكون من ثلاثة أطراف (طرف سالب وطرف BSI وطرف موجب) بينما جهاز مثل 7250 يتكون من أربعة أطراف( طرف سالب- طرف BTEMP - طرف BSI - طرف موجب).

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي70eq1
    أيضا بينما نجد أن ترتيب هذه الأطراف غالبا فى الأجهزة ثلاثية الأطراف تكون بالشكل المرفق لأجهزة مثل نوكيا 6600 -7610- N70 .

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي95jy3
    فاننا نجدها بترتيب مخالف لهذا الشكل فى أجهزة أخرى حديثه مثل نوكيا 7370-6101-6111- N95 – N93i -N82 بالاضافة الى بعض الأجهزة الصينى – حيث نجد كما هو واضح فى الصورة المرفقة أن الطرف السالب يكون بجوار الطرف الموجب بينما يكون مجس ال BSI فى أقصى اليمين
    وبالتالى كان من الضرورى الانتباه الى ذلك عند توصيل الموبايل الى الباور سبلاى والا لن يفتاح الجهاز باور – هذا بالاضافة الى أنه يجب الانتباه عند وجود عطل فصل باور فى هذه الأجهزة بالذات أن نبدأ خطوات الاصلاح من البطاريه – حيث يجب التأكد من وجود الضغط المناسب داخل مجسات البطاريه – وبالتالى فان هذا يؤكد أن تجربة الجهاز على الباورسبلاى فى مثل هذه الأجهزه سوف يسهل خطوات الاصلاح بشكل أكبر.

    وبينما نجد ان بعض اجهزة السامسونج والموتورلا يمكن فتحها على الباور سبلاى باستخدام طرفى السالب والموجب فقط نجد ان اجهزة مثل نوكيا N70 او 7610 يتوجب لتشغيلها توصيل طرف ثالث من الباور سبلاى.


    والآن دعونى أقدم لكم ثلاثة احصائيات تهمنا فى معرفة طبيعة عمل بعض قطع الموبايل قبل الدخول فى الموضوع الاساسى وهو الممانعه على أطراف ريش البطارية - وهذه الاحصائيات هى:


    أولا القطع التى تفصل الموبايل باور عند رفعها من البوردا:


    وهى القطع التى لا غنى عنها فى الموبايل لتشغيل الباور ولا بد من وجودها :
    1-مفتاح الباور(POWER SWITCH)
    2- آيسى الباور(-AVILMA-BETTY-CCONT- UEM RETU -TAHVO )
    3-كريستالة الباور(13MHz -26 MHz -38.4 MHz)
    4- معاج الاشارة(HAGAR- HELGA - HELGO- MJOLNER -PIHI- HIN KU - VIN KU )
    5-المعالج الرئيسى (-RAPIDO-CPU - UPP -RAP3G OMAP )
    6-الفلاشة (FLASH IC )
    7- الرامة (RAM IC )
    8-الذاكرة المدمجة (SRAM -SDRAM - COMBO MEMORY )


    ملحوظه:::معالج الاشارة هى القطعة الوحيدة من بين القطع السابقة التى يمكن رفعها على سبيل التجربة لاختبار صلاحية دورها فى الباور وذلك بتوصيل مسار مباشر بين نقطة خروج اشارة ال MHz 26من كريستالة الباور ,وبين نقطة خروج اشارة ناتج التقسيم بعد معالج الاشارة(MHz13 )- فاذا فتح الموبايل باور كان معالج الاشارة سليما وبالتالى يتم استبداله.



    ثانيا:القطع التى لا تفصل الجهاز باور عند رفعها من الدائرة:


    وبالطبع هى القطع التى يمكن رفعها من بوردة الموبايل دون أن يفصل باور وذلك لامكانية حصر عطل الموبايل فى مجموعة من القطع القليلة والواردة فى الاحصائية الاولى.
    وهذه القطع والاعطال التى تسببها عند رفعها من الدائرة هى كالتالى :


    1-الأنتنا سويتش(ANT SW).....................لا توجد شبكه
    2-المذبذب( vco )................................. لا توجد شبكة
    3-آيسى الصوت (cobba )...................كونتاكت سيرفيس
    4-كريستالة التوقيت (RTC)...........خلل فى الوقت والنغمات
    5- معالج الشحن (chaps ).....................شحن وهمى
    6- آيسى المجموعة (ui )....عدم وجود اضاءة أو جرس أو هزاز
    7- فلتر الاقلاع (SMPS).....شاشة بيضاء أو تهنيج على نوكيا
    8- فلتر الاحساس بالكارت..............................أدخل البطاقة
    9- فلتر كارت الميمورى.....................أدخل كارت الميمورى
    10- درايفر كارت الميمورى................. بطاقة ميمورى تالفه
    11- فلاتر بيانات الشاشة................................. شاشه بيضاء (ماعدا فلتر بيانات الشاشه الأيمن فى نوكيا N70 يفصل باور عند رفعه)
    12- فلاتر لوحة الأرقام..........................توقف عمل المفاتيح(ماعدا الفلتر الأصغر للوحة المفاتيح فى نوكيا 6630 يفصل باور عند رفعه )
    13- فلتر الجرس .............................توقف عمل الجرس
    14- الكاميرا .................................... .......فشل العملية
    15- دائرة الراديو ............................الخاصية غير مدعومة
    16- البلوتوث ...................................جارى فتح الملفات
    17- ملف وفلتر الاضاءة .........................عدم وجود اضاءة
    18- فلتر ال USB ............................فشل التعامل مع برامج السوفت عن طريق ال SYSTEM CONNECTOR
    19- البطارية الاحتياطيه (BACKUP BATTERY )......عدم حفظ بيانات الساعة والتاريخ


    ثالثا :القطع المتصلة بخط البطارية :


    والمقصود بها القطع التى يمر عليها فولت البطارية لتغذيتها أو الحصول على طاقة منها وبيان هذه القطع كالتالى:


    1- مضاعف الطاقه (PF - FEM )
    2-آيسى الباور(CCONT -UEM -RETU-VILMA- )
    3- آيسى الشحن (-BETTY- CHAPS - TAHVO )
    4-مكثفات الباور (قطبيه أو غير قطبيه )
    5-آيسى المجموعة (UI )
    6- درايفر الجرس
    7- الجرس - الهزاز -الاضاءة فى DCT3
    8-الهزاز - ترانزيستور الهزاز
    9-ملف ودرايفر الاضاءة
    10- فلتر الاقلاع (SMPS)
    11- درايفر كارت الميمورى
    12-البلوتوث
    13- الانفرا
    ومعرفة القطع السابقة يفيد جدا عند وجود شكوى من العميل أن الجهاز يستهلك بطاريه بمعدل عالى جدا - ويحدث ذلك اما بسبب التسريب الشديد أسفل أيا من القطع السابقة (ويكشف عن ذلك باستخدام قياس الممانعة بالأفوميتر ) - واما بسبب وجود استهلاك عالى عند عمل أحد هذه القطع فى الدائرة (ويكشف عن ذلك عند التحميل على الباورسبلاى)
    أيضا فان معرفة هذه القطع يدلنا على التعامل معها فقط عند وجود دائرة قصر (short ) أسفل أيا منها - وبالتالى يكون الجهاز فاصل باور - ويعرف ذلك أيضا بالقياس (BUZZER ) على أطراف ريش البطاريه.
    والصورة المرفقة لوجه بوردة نوكيا 6630 من أعمالى توضح التشريح الكامل كما توضح بعض القطع التى تقع على خط البطاريه - والتى قمت بتحديدها بالاطار الأحمر للتوضيح.
    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي6630tahseenlf8


    وبانتهاء الاحصائية الثالثة نصل الى الموضوع الأساسى وهو أشكال قياس الممانعة على أطراف البطارية وهى التى تمثل البدايه الصحيحة عند اصلاح أى موبايل بل وقبل الشروع فى فكه واجراء عملية الاصلاح عليه .
    وقياس الممانعة على أطراف ريش البطارية تماثل فى رأيى استخدام الطبيب للسماعة لأجراء عملية الكشف على المريض.



    ويمكن تلخيص عملية القياس على أطراف ريش البطارية بالأشكال الآتيه :



    أولا : القياس الطبيعى على أطراف ريش البطارية يكون من 300 أوم الى 700 أوم فى ناحية وفى الناحية الأخرى عند عكس مجسات الأفوميتر يكون مالانهاية .
    وهذا القياس لا يعنى بالضرورة صلاحية الجهاز ولكن يعنى أننا لن نتطرق الى التعامل مع قطع معينه عند اصلاح الموبايل ألا وهى القطع المتصلة بالبطارية والتى سبق ذكرها فى الاحصائيه الثالثه - وذلك بالطبع ما عدا آيسى الباور.



    ثانيا: القياس يكون أقل من 300 أوم وفى الناحية الأخرى مالا نهاية وهذا القياس ممكن أن يصل 15 أو 20 أوم فى بعض الأجهزة (هذا القياس يعطى جرس عند اجراءه - حيث أننا نحصل على جرس (BUZZER) عند قياس قيمة أقل من 42 أوم )ومع ذلك من الممكن أن يكون الجهاز صالحا ويفتح باور ولكن لا بد أن تكون شكوى العميل حينئذ هى استهلاك عالى للبطارية( تسريب )
    والاصلاح فى هذه الحالة هو بالتسخين على القطع المتصلة بالبطارية قطعة قطعة والقياس بعد كل قطعه للتأكد من وصول القياس الى الصورة السليمة فى (أولا ) وبالطبع يجب التسخين على القطع الأقل خطورة أولا ثم التى تليها حتى ننتهى بآيسى الباور .



    ثالثا: القياس يعطى (BUZZER ) ( ZERO OHM):
    وفى هذه الحالة لا يمكن أن يفتح الموبايل باور الا بعد تصحيح هذا القياس ورفعه الى المعدل الطبيعى حيث أنه يوجد دائرة قصر ( SHORT ) أسفل قطعه من القطع المتصله بالبطارية . ويتم ذلك برفع هذه القطع قطعه تلو الأخرى والقياس ولا يتم تركيب أى قطعة من القطع التى تم رفعها الا بعد ضبط القياس فيتم اعادتها واحدة واحدة والقياس أيضا .



    رابعا : القياس يعطى ممانعه فى الناحيتين(60أوم - 60 أوم مثلا ) وسبب ذلك هو وجود تسريب فى القطع المتصلة بالبطارية ونبدأ بالمكثفات أولا ثم الدرايفرات - وتكون شكوى العميل أيضا هو استهلاك عالى فى البطارية .


    خامسا: القياس يكون مالا نهاية فى الناحيتين :
    وفى هذه الحاله لا بد أن يكون الجهاز فاصل باور ويكون سبب ذلك هو انقطاع مسار امداد الفولت من الطرف الموجب لريش البطارية الى باقى البوردا -خصوصا منظومة الباور.
    ويكون الاصلاح فى هذه الحالة بعمل مسار بين الطرف الموجب لريشة البطاريه وأقرب نقطه فى الدائره من النقاط الواقعه على خط البطارية ( مكثف مثلا )
    وللتأكد من أهمية الاحصائيات السابقة يمكننا تخيل موبايل فاصل باور - ويقوم أحد الفنيين باستبدال بعض القطع فيه والتجربه الى أن ينتهى تقريبا من تغيير كل قطع الجهاز - ليكتشف بعد ذلك وبمقارنة البوردا بأخرى سليمه عدم وجود فلتر أو مقاومة معينه واقعة فى مسار امداد الفولت من ريش البطاريه الى باقى قطع البوردا مثلا .!!!!!!!
    أو أنه اكتشف بعد التسخين على كل البوردا وجود أحد المكثفات البسيطه وقد تحرك بشكل معين على البوردا ليسبب لها دائرة قصر (SHORT ) مثلا.!!!!!!!


    الى هنا أحبائى فى الوطن العربى نكون قد وصلنا لنهاية محاضرة هذا الأسبوع- وأرجو أن تكون قد حققت لكم بعض الاستفادة - وفى انتظار مروركم الكريم حتى نلتقى فى الأسبوع القادم ان شاء الله مع موضوع جديد لمحاضرة جديدة .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


    مهندس أحمد تحسين عبد السلام
    المدير العام
    لكايرو موبايل أكاديمى بالقاهرة
    وأكاديمية الشرق الأوسط بطنطا
    جيم فلاش = هوستينج العرب

  7. #6
    VIP Member

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    30
    Phone
    NOKIA E66
    المشاركات
    5,589
    الشَكر (المُعطى)
    2469
    الشَكر (المُستلَم)
    5403
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    172

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم



    المحاضرة الخامسه

    من الأمور البديهيه والمعروفة لمعظم الناس أنه عند قيادة السيارة أن نقوم بوضع مفتاح ادارة السيارة في ما يعرف بالكونتاكت- وهى الفتحة الموجودة بجوار أو أسفل المقود ( الدركسيون ) ومن ثم دوران المفتاح فى داخل هذه الفتحةلاحداث نوع من التلامس - لا نشعر به - بين طرفى سلكين متصلين بقطعة فى موتور السيارة تعرف بالمارش - لتقوم هذه القطعة بعد دورانها بفعل تلامس هذين السلكين بالدوران بقوة لتدير معها قطعة أخرة أخرى متداخله معها فى الحركه تسمى الفولام- لتقوم هذه القطعة فيما بعد بنقل الحركه الى قطع أخرى داخل موتور السيارة بطريقة التتابع ليبدأ موتور السيارة بعد ذلك بالدوران بعد حدوث عملية الاحتراق الداخلى الناتجة من خلط البنزين المضغوط مع الهواء ومعهما شرارة ناتجة من شمعات الاحتراق - وبالتالى تبدأ السيارة فى الانطلاق .
    وأنا أذكر هنا هذه المقدمة لأتساءل ماذا يحدث عندما يقوم أحد اللصوص بقطع الأسلاك التى بدأنا بها عملية ادارة السيارة ؟؟ وبالفرض حتى أن هذه السيارة من أحدث موديل وبها كل الكماليات .
    هل يقوم الميكانيكى الذى يقوم بعملية الاصلاح مثلا بتغيير شمعات الاحتراق أو بعمل غسيل للكاربيراتير أو فك تانك الوقود وغسله جيدا؟؟؟؟
    والاجابه بالطبع هى بالنفى - فليس من المعقول أن يقوم الميكانيكى بعمل ذلك أو غيره قبل البدء بالكشف على بداية المشكلة وهى مفتاح الكونتاكت أو مساره الى المارش كما ذكرنا - حتى يتبع التسلسل الصحيح للاصلاح .
    وهذا بالفعل هو موضوع محاضرتنا هذا الاسبوع - مفتاح الكونتاكت -عفوا أقصد ما يعادل ذلك فى دائرة الموبايل وهو :

    (مسار مفتاح الباور )

    فمن الأخطاء الشائعة التى يقع فيها كثيرا من العاملين فى مجال صيانة المحمول عندما يقوموا باصلاح موبايل فاصل باور نهائيا - أن يقوموا بعد فك الموبايل بالتسخين مرات ومرات على آيسى الباور أو الفلاشه أو المعالج دون أن يعلموا لماذا يقومون بعمل ذلك !!!!! أومتى يتوقفون عن القيام به - اللهم الا اذا فتح الموبايل باور من كثرة ما تعرض له من العذاب والمهانه بين أيديهم !!!
    ونحن هنا بطبيعة الحال لا نعترض على التسخين فى حد ذاته - ولكن الاعتراض على مايتم من تسخين عشوائى على القطع السابقة أو غيرها - بل وكثيرا مايتم التسخين على كل قطع البوردا بالكامل - سواء منظومة الباور أو الشبكه أو الشحن أو البيانات أو أى قطع أخرى - المهم فى النهايه أن يفتح الموبايل باور والسلام .
    وبالفرض أن أحد القطع السابقة هى طرف من أطراف المشكله( فصل الباور ) - فكيف لنا أن نقوم بتجربة ما قمنا به من خطوات الاصلاح اذا لم يكن مسار مفتاح الباور سليما - ومن هنا كان الاهتمام بشكل خاص فى هذه المحاضرة بموضوع مسار مفتاح الباور - حيث أن مراجعة مفتاح الباور ومساره يجب أن تكون هى الخطوة الأولى التى نقوم بها بعد فك الموبايل والشروع فى عملية الاصلاح- والآ دعونا نتحدث عن هذا الموضوع بتفصيلات أكثر .


    أولا : مفتاح الباور له نوعان:
    TOUCH:مثل (1100-2600 -موتوريلا -سامسونج )
    PRESS :مثل (6600-7610 -N70 -N90 - وخلافة)
    ثانيا :أيا كان نوع المفتاح (TOUCH –PRESS ) وهل هو من 4 أطراف أم طرفين فهو فى النهايه يمثل قطبين أحدهما أرضى البوردا والآخر يمثل الطرف الموجب لمفتاح الباور ولا بد أن يكون متصلا بنقطه (PIN ) معينه أسفل (آيسى الباور) فى أى جهاز
    ويمكن تحديد هذه النقاط- والتى تحمل اسم (PWRONX ) فى الآيسيهات المختلفة للباور كما يلى :

    CCONT(3310-8210-6210-2100)----- E4

    UEM (437644) –(1110-1600-6030-)-E2

    UEM (4376371)(7610-7270-6020)--U4
    UEM (4370825) (6600-3100-6100-)-P7

    RETU (6630-6680-N70-N91)---------E12


    VILMA( E61-N73- N80—N93)----------D9
    ونوضح أن الرقم الموجود بعد (UEM) هو ما يعرف برقم القطعة أو ال PART NUMBERحتى نميز بين الثلاثة أنواع الموضحة فى الخطوة السابقة.
    وربما يسأل سائل وما فائدة معرفة مثل هذه النقاط ؟وهنا يمكن الرد بأن معرفة ذلك ضرورى جدا لامكانية عمل مسار مباشر من هذه النقاط أسفل آيسى الباور الى مفتاح الباور وكما سنرى لاحقا.

    والشكل المرفق لبوردة نوكيا 3310 من أعمالى يوضح مسارات الباور فى البوردا ومنها مسار مفتاح الباور مرورا بالنقاط المختلفة :
    http://img143.imageshack.us/img143/3...erlinesgb1.jpg

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي3310powerlinesgb1

    ثالثا :قبل الخوض فى التسخين على قطع أى بورده فاصلة باور (أمر شائع الحدوث )علينا أولا توصيل البوردة الى الباورسبلاى بالطريقة الصحيحة ومن ثم قياس الفولت على أطراف مفتاح الباور وهذا الفولت يتراوح مابين
    3 فولت الى 4.2 فولت -ولكن لا ننسى أن توصيل الموبايل الى الباورسبلاى وقبل فكه سيعطى مؤشرا على صلاحية المسار- حيث نجدا أن مؤشر الأمبير سوف يتحرك عند الضغط على المفتاح فى حالة صلاحية هذا المسار بغض النظر فتح الموبايل باور أم لا .

    رابعا : فى حالة عدم وصول هذا الفولت للمفتاح لا يعقل اطلاقا أن نقوم بالتسخين على أى قطعه ويسأل عن عدم وصول الفولت الى المفتاح القطع الآتيه:
    البطاريه (الباورسبلاى )-ريش البطاريه-المسار من ريش البطاريه الى آيسى الباور-آيسى الباور نفسه –المسار من آيسى الباور الى مفتاح الباور .

    خامسا: فى حالة وصول هذا الفولت الى المفتاح ولكن بقيمه أقل من 3 فولت( عندها ممكن ألا يفتح الموبايل باور ) فيتم فى هذه الحالة سؤال القطع التاليه :
    البطاريه –ريش البطاريه – نظافة البوردا بشكل عام -وجود ترطيب أسفل آيسى الباور- أيسى الباور نفسه (يتم التسخين عليه أو استبداله)
    ويجب أن نعلم أنه فى هذه الحاله فانه لن يتم تمام الاصلاح الا بعد رفع الفولت الى القيمه التى ذكرناها سابقا على أطراف المفتاح .

    سادسا : الاشارة الموجودة على مسار مفتاح الباور تسمى ( PWRONX ) وذلك فى كل الأجهزة وتكون محصوره على المخطط بين مفتاح الباور من جهة وبين آيسى الباور من ناحيه أخرى.

    سابعا عند الضغط على مفتاح الباور يتم تفريغ هذه الاشاره فى الأرضى (يصل الفولت الى صفر فى هذه اللحظه ) حيث يشعر آيسى الباور بهذا الهبوط المفاجئ على أطراف المفتاح ( حدوث فرق جهد ) فيقوم بعدها باخراج الفولتات الموضحه فى الصورة السابقة الى القطع المختلفه كل حسب احتياجه لتبدء منظومة الباور فى تشغيل الجهاز ( وهى الفولتات الموضحة فى الصورة السابقة بالنسبه لأجهزة ال DCT3 )- وتوجد صور أخرى بنفس المعنى للأجيال الأخرى سيتم نشرها فيما بعد .

    ثامنا : فى المسار من مفتاح الباور الى آيسى الباور يمكن أن تقع بعض القطع التاليه بينهما :

    مقاومه 10 كيلو أوم +مقاومه 100 أوم + مكثف--3310-3410
    مقاومه 10 كيلو أوم +مكثف---------8210-2100-5210
    مقاومه 2.2 كيلو +مقاومه صماميه ------------6600مقاومه 10 كيلو أوم +مقاومه صماميه-----------6230مقاومه 27 كيلو أوم+ مكثفين ------------60301110
    مقاومه صماميه + فلتر ---------------6630-6680
    مقاومه صماميه فقط ----------------------E61
    مقاومه صماميه + فلتر بيانات شاشه -------N70-N72
    مقاومه 4.7 كيلو أوم +مقاومه صماميه---------E70
    بدون أى نوع من المقاومات أو الفلاتر N95-1100-2300
    مجموعة من الملفات +مقاومه صماميه---------N73

    تاسعا:من الممكن أن يقع أيضا على هذا المسار بعض النقاط النشطه (مثل النقاط المنتشرة على سطح بعض البورد مثل :3310 -6210 )

    والصورة المرفقه لسطح بوردة نوكيا 3310 يوضح كثيرا من النقاط والتراكات النشطه والتى ستفاجأ بأنك ربما ترى بعضها لأول مرة :
    http://img182.imageshack.us/img182/1...epointsht9.jpg


    عاشرا :من الممكن أن نجد ما هو أفضل من ذلك كله ألا وهو تراك نشط (مثل الدوده ) يقع على هذا المسار وهو ما كتبت عنه من قبل فى بعض المنتديات حيث لم يفهم بعض مشرفيها والقئمين عليها الموضوع بصوره صحيحة –
    أقول كلامى هذا وكلى حزن على ما آلت اليه بعض المنتديات من أشكال النفاق والحزبيه والمعلومات التافهه الفارغه من مضمونها- برغم أننى من أكثر المشجعين للطلبه الدارسين عندى فى دورات المحمول على الدخول الى المنتديات لما يعرض فيها أحيانا من معلومات جيدة لا رياء فيها ولا نفاق ولا جهل . ودائما ما أرصد فى كتبى مواقع ومنتديات كثيرة مهتمه بالمجال حتى يدخل اليها راغبى العلم للأستفادة مما يعرض فيها . .

    حادى عشر :من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الكثيرون عند التعامل مع مفتاح الباور مايلى:
    1- عند قيام البعض بتغيير مفتاح الباور يستخدمون كاوية اللحام فى ذلك وهذا خطأ شائع يقع فيه الكثيرون ومن الأفضل عمل ذلك باستخدام الهوت أير للحفاظ على نقاط تثبيت المفتاح ولكن بالطبع لا بد من مراعاة القطع الموجوده خلف البوردا عند عمل ذلك (كونكتور شاشه أو بطاريه احتياطيه مثلا ) .
    2- لحام مفتاح باور من نوع أربعة أطراف بدلا من آخر طرفين والعكس .مع وجود التراكات الأصليه على البوردا .
    3- سوء لحام المفتاح على البوردا بالدرجة التى تجعل القطب الموجب للمفتاح قريبا بدرجة أكثر من اللازم مع أرضى البوردا
    4- قيام البعض عند ضياع المقاومه أو المكثف بجوار المفتاح بعمل قفلة بين المفتاح والأرضى مما يجعل الجهاز يعمل بمجرد وضع البطارية – ويتكرر هذا الخطأ باستمرار بصفة خاصة فى جهاز نوكيا 3100 والتى يمكن أن نرى المسار الصحيح له فى الصورة المرفقه

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي3100te9
    لكن أوضح أن النقطه (P7) ليست فى مكانها الصحيح أسفل الUEM ولكن هذا مكان افتراضى حتى لا يتصيد البعض الأخطاء لى .

    :::::. 5-استخدام كميه كبيرة من الرجينه (الألفونيه ) عند لحام المفتاح مما ينتج عنه دخولها الى المفتاح فتسبب ثقلا فى حركته .
    6- لحام المفتاح فى مكان غير مكانه ( أعلى مثلا ) وبالتالى يصبح ملامسا بقوة لجلدة الباور ويسبب كثيرا من المشاكل .




    وأما الأعطال التى يسببها اللحام السئ لمفتاح الباور فمن الممكن ايجازها فيما يلى :

    1- غلق الجهاز وفتحه تلقائيا (RESTART )
    2- تهنيج للجهاز
    3- عدم فتح الجهاز باور من البدايه
    4- غلق الجهاز عند الضغط على أى مفتاح
    5- سخونة آيسى الباور
    6- غلق الجهاز ذاتى ( POWERING OF AUTOMATICALLY )

    نعود مره أخرى الى موضوع التراك النشط والذى تحدثت عنه من قبل فى كتابى الأول منذ أربعة سنوات
    فهو يتجلى اليوم فى أجهزة ال BB5 بصورة واضحه عند خروجه من ال RETU من النقطه E12 أقول أنه من الممكن عمل خدش بسيط على هذا التراك بعد خروجه من ال RETU ومن ثم توصيله مباشرة الى مفتاح الباور – و أقول هذا للذين يصمون آذانهم عن الجديد والمتطور والذين يصرون على أن الأفضل عمل المسار من نقطه أخرى (فلتر مثلا ) حتى وان كانت غير موجوده فى باقى الاجهزة طالما هى من صنع أفكارهم .

    وأعود واعرض مره أخرى مسار مفتاح الباور فى جهاز N70 – N72 وهى كما يلى :


    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيn72n70wn3

    وأكرر أيضا أن نقاط دخول وخروج المسار من والى الفلتر هى نقاط افتراضيه لا تهمنى كثيرا لأنى لن أتعامل معها - بل أن التعامل الأفضل سيكون مع التراك النشط .
    واسمحوا لى أن أوضح بعض الأمور التى فهمها البعض خطأ:

    1-المسار فى شكله المرسوم يفهم منه أنه يبدأمن المفتاح فى النقطه العلويه منه ليلامس المقاومه الصماميه
    R4406 ويتجه بعد ذلك الى فلتر بيانات الشاشه الأول Z4403 ويستمر المسار بعد ذلك الى أن يصل الى ال RETU ليستقر عند النقطه E12 أسفله .

    2-عند تلف المفتاح وأطرافه يتم عمل مسار بديل من المقاومه الصماميه R4406

    3عند تلف المقاومه الصماميه وهذا ما يحدث كثيرا من الممكن عمل مسار بديل من نقطه نشطه بجوار الفلتر Z4403 ولكن بحذر شديد حتى لا نؤثر على بيانات الشاشه (هذه النقطه غير موجوده فى الأجهزة الأخرى )

    4- من الممكن رفع الفلتر وعمل مسار بديل من أسفله .(احتمال يمكن تنفيذه ولكن يحتاج الى دقه عاليه )

    4-وبما أنه من المحتمل وجود قطع فى مسار خط مفتاح الباور فى أى من النقاط الموجوده حتى وصوله الى ال RETU فأنا أرى أنه من الأفضل وبشكل عام فى كل الأجهزة التى يوجد بها RETU أن نستغل التراك النشط الموجود خارجه لنقوم بعمل المسار البديل منه مباشرة بعد رفع المكثفين الموجودين حوله ( ومن الممكن عدم اعادتهما بعد اتمام عملية التوصيل ) ويتم بعد ذلك توصيل هذا المسار مباشرة الى مفتاح الباور S4406 خصوصا فى حالة عدم وجود مقاومه عاليه فى المسار(10 كيلو مثلا ) كما ذكرنا فى الأمثلة السابقة .


    وبالقياس على هذه النظريه التى أطبقها شخصيا بنفسى أقدم لكم نفس المسار فى جهاز آخر هو N91
    حتى تتمكنوا من اصلاح كثيرا من أعطال خط الباور المتعلقة بمسار المفتاح - ولكن بمفهوم يختلف بعض الشئ - ففى حالة عدم وجود الجزع أو التراك النشط - والموجود فى N70 يمكن فى حالة N91 استخدام أسلوب آخر - يقوم طلابى ومساعدىمثل المهندس محمدعبد العليم والمهندس محمد عبد الواحد بتطبيقة بدقة عاليه مع آيسيهات الباور التى توجد نقطة الباور على الحدود الخارجيه للآيسى مثل (E12) فى ال RETU -و(P7) فى الUEM فى أجهزة 6100 أو 6250 مثلا - وأيضا مع كثيرا من فلاتر بيانات الشاشه أو لوحة الأرقام وبدون الحاجة الى رفع الآيسى أو الفلتر من مكانه - بل يتم فقط التسخين فى المنطقه أعلى النقطه المطلوبه ومن ثم (زرع ) السلك المعزول مباشرة فى هذه النقطة عند انصهارها - وبالتالى توصيله الى المفتاح مباشرة.

    وللتأكد من وجود عطل فى مسار مفتاح الباور:

    1- يتم توصيل شاحن الى الجهاز للتأكد من كونه يشحن أم لا ولكنه لا يفتح باور عند الضغط على مفتاح الباور ولكن لا بد من مراعاة نقطه هامه تغيب عن الكثير عند اجراء عملية الشحن حيث يجب علينا عند توصيل الشاحن ورؤيته يشحن أن نقوم عندها بالضغط على مفتاح الباور مرة أخرى ومع توصيل الشاحن . فاذا فصل الشحن أثناء الضغط على المفتاح فهذا يعنى وجود مشكلة SOFT WARE وليس قطع فى مسار مفتاح الباور كما يعتقد الكثيرين .


    2- عندما يفتح الجهاز باور على البوكس ولكنه لا يفتح على البطارية .فان أحد الأسباب ممكن أن تكون قطع فى مسار مفتاح الباور كما ذكرنا من قبل.

    ولكن لا بد أن نعلم أن ذلك ليس السبب الوحيد فى ذلك ولكن أيضا فصل مسار موجب البطارية عن آيسى الباور أو فصل مسار ال BSI عن البوردا أيا منهما يسبب هذه المشكله نفسها .
    3- أيضا فان عدم تأثر الباورسبلاى عند الضغط على مفتاح الباور- بأى قيمه يعنى وجود قطع بالمسار

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيn912ro0



    وبملاحظة الصورة المرفقه لجهاز N91 نرى أنه من الممكن الحصول على النقاط التاليه لعمل مسار بديل لخط الباور :

    أولا : المقاومه الصماميه R4408 فقط من ناحية المفتاح.

    ثانيا :المقاومه R4407 من أى طرف من أطرافها ولكن لا بد من توافر الطرف الايسر فى أى حالة .

    ثالثا:فى حالة عدم توافر أيا من العناصر السابقه - يتم التعامل مباشرة مع الRETU وعمل لحام مباشر بسلك دقيق فى النقطه E12 الموجوده في اطاره الخارجى كما سبق – ثم بعد ذلك يتم توصيل هذا السلك مباشرة الى المفتاح .


    أخيرا اخوانى وأبنائى الأعزاء .... فانى أؤكد على أهمية مسار مفتاح الباور بشدة وهو ما جعل كثيرا من المنتديات تهتم بعرض هذا الموضوع فيها - بل ان البعض قام بترجمته من منتديات أجنبيه من الانجليزيه الى العربيه - بعد أن قامت تلك الأجنبيه بترجمته الى الانجليزيه نقلا عن موضوعى- نظرا لأهميته - وهو ما يبدو من السطور التاليه ويمكن التأكد من ذلك من اللينك المرفق مع الموضوع الانجليزى وهونفس اللينك المرفق مع موضوعى :


    الموضوع منقول من منتدى اجنبي ساحاول الترجمة قدر المستطاع

    اقتباس:
    I say let me point out some important information for the path of the key Alpaor in general:

    First: Key Alpaor has two types: TOUCH: for example (1100-2600 - Motorola - Samsung)
    : PRESS such as (6600-7610-N70 -90 - and the succession)
    Second: whatever type Log (TOUCH-PRESS) whether it is from 4 parties or parties is ultimately a bipolar one harmful ground and the other represents the positive terminal of the key Alpaor must be related to point (PIN) certain bottom Essy Alpaor in each organ
    .
    And these points can be determined in different Alaiseat Bauer as follows:

    CCONT (3310-8210-6210-2100 )--------- ------------------ E4

    UEM (437644) - (1110-1600-6030-6060 )------------------ E2
    6020) -------------------- U4 7610-7270 -)-UEM (4376371)

    UEM (4370825) (6600-3100-6100-7250 )------------------ P7 --

    RETU (6630-6680-N70-N91 )------------------------------- E12


    VILMA (E61-N73-N80-N93 )------------------------------ D9
    Perhaps ask what useful knowledge such points? Here we can reply that it is essential to know the possibility of a direct course of action of these points down to the key Essy Alpaor Alpaor As we shall see later.

    The figure rose annex to the Nokia 3310 shows the paths of my Alpaor Entrenched in the course of which the key Alpaor via different points:
    http://img143.imageshack.us/img143/3...erlinesgb1.jpg



    أرجو أن أكون قد وفقت فى عرض موضوع مسار مفتاح الباور بشكل صحيح - والى لقاء مع مواضيع أخرى جادة ومفيدة لراغبى التعلم بطريقه صحيحة .
    وان كان من توفيق فمن الله وان كان من خطأ فمنى ومن الشيطان – وأنا فى انتظار جميع الآراء الجادة والهادفة - حتى نرقى بفكرنا جميعا فى هذا المجال باذن الله تعالى.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    مهندس أحمد تحسين عبد السلام
    المدير العام
    لكايرو موبايل أكاديمى بالقاهرة
    وأكاديمية الشرق الأوسط بطنطا
    جيم فلاش = هوستينج العرب

  8. #7
    VIP Member

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    30
    Phone
    NOKIA E66
    المشاركات
    5,589
    الشَكر (المُعطى)
    2469
    الشَكر (المُستلَم)
    5403
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    172

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم



    المحاضرة السادسة

    أبنائى واخوانى الأعزاء فى هذا المنتدى الحبيب ....حقيقة كلما أنوى التوقف عن استكمال هذه السلسلة من المحاضرات نظرا لقلة المستفيدين منها - فان الردود البسيطة التى تصلنى من هذه القلة أو رسائلهم الخاصة لى وما تحويه من رقة فى المشاعر تدفعنى مرة أخرى نحو الاستمرار فى الكتابة -
    برغم التعب والوقت الذى تستهلكه مثل هذه المحاضرات - وأنا هنا لا أبحث عن المدح أو المجامله فى الردود - ولكنى أبحث عن القاعدة المستفيدة من مثل هذه المحاضرات وما اذا كانت تضيف الى معلوماتهم شيئا أم لا.

    وللذين لا يعلمون فان هذه السلسلة من المحاضرات لا تحوى فقط ما قمت أو سأقوم من تقديمه من تعريفات معينه مثل البوردا أو قياس الممانعة أو القطع الصغيرة - فقط - ولكن يفترض فى حال استمرارى باذن الله فى تقديم هذه المحاضرات أن تحتوى بالاضافة الى التعريفات والمواضيع المختلفة المنفصلة الى التسلسل المنهجى التالى :

    1)تشريح كامل لبوردة نوكيا 3310 كجهاز من أجهزة ال DCT3 وعليها أسماء القطع فى كل الأجيال ووظيفة كل قطعة منها وارتباط الوظائف بين القطع المختلفة .
    2) تشريح كامل لبوردة نوكيا 6600 وعليها أيضا أسماء القطع والأعطال - وماتم اضافته فى هذا الجيل(DCT4) من اضافات جديدة لم تكن موجوده فى الجيل السابق.
    3) تشريح كامل لبوردة نوكيا 7610 تشمل ما سبق بالاضافة الى الفروق بينها وبين البوردة السابقة برغم أنهما من نفس الجيل والتصنيف (WD2).
    4) تشريح كامل لبوردة من جيل جديد وهى بوردة نوكيا N70 وتوضيح ماتم اضافته فى هذا الجيل وما يميز ال BB5 بعد اضافة ال WCDMA
    5) تشريح كامل لبوردة نوكيا N95 وبرغم كونها من نفس الجيل (BB5)الا أنها تحوى فروقات كثيرة حتى فى مسميات القطع نفسها والوظائف الجديدة .
    6) تشريح كامل لجهاز سامسونج D500 - ومقارنه بينه وبين أجهزة النوكيا .
    7)تشريح كامل لجهاز سونى اريكسون- وأوجه التشابه والاختلاف بينه وبين أجهزة النوكيا .
    8) تشريح كامل لجهاز من الأجهزة الصينى الحديثه وأوجه الاختلاف بينها وبين الأجهزة المختلفة وتوضيح كيفية بساطة وتعقيد هذه الأجهزة فى نفس الوقت - مع توضيح لسوء انتاج هذه الأجهزة للمنطقة العربيه على وجه الخصوص !!!ومشاكلها الشائعة .
    9) تعريف كامل بالمخططات المطبوعة وال PDF وكيفية التعامل معها بصورة بسيطة وسليمة للوصول الى العطل.
    10) مكونات دائرة الباور وكيفية حدوث الاقلاع أو فتح الجهاز باور - ثم حصر لأكبر عدد من أعطال الباور مع التوضيح .
    11) مكونات دائرة الشبكة وكيفية عمل دائرة الارسال والاستقبال فى الموبايل - ثم حصر لأكبر عدد من أعطال الشبكة .
    12) مكونات دائرة الشحن وكيفية حدوث عملية الشحن - ثم عرض لأهم أعطال الشحن - وكيفية عمل دائرة شحن بديلة أو بطاريه بديله .
    13) الدوائر الفرعية - وتشمل شرح دوائر وأعطال القطع التالية :
    السماعة - المايك - الجرس - الهزاز- اضاءة الشاشة - اضاءة لوحة الارقام - بيانات الشاشة - بيانات لوحة الأرقام - دائرة كارت السيم - دائرة كارت الميمورى-- البلوتوث - الكاميرا - دائرة ال WLAN
    14).......
    15).......
    والمتابع للتسلسل السابق يمكن أن يلاحظ أنه يشمل نفس المنهج العلمى الذى غالبا أقدمه لطلابى فى كل من كايرو موبايل أكاديمى بالقاهرة أو أكاديمية الشرق الأوسط بطنطا أو فى مدينة الرحاب- حيث يهمنى أن يعرف طلابى كيفية عمل أى دائرة بطريقة صحيحة وبالتالى يمكنهم تحليل أسباب العطل والوصول اليه بأنفسهم - وبالتالى فانى أقدمه صراحة هنا على الملأ عسى أن يطبقه بعض المسؤلين عن الأكاديميات الأخرى الذين لا يلتزمون بأى منهج علمى ويقومون بتخريج أجيال من الطلبة فى المجال لا يعلمون الا قشور الحقائق اذا فرضنا أنها حقائق!!!!

    والآن دعونا نبدأ على بركة الله محاضرة هذا الاسبوع والتى قمت برفعها على النت منذ سنوات - وأقدمها لكم اليوم بعد تحديثها نظر لأهميتها البالغة واحتياجنا الدائم لمحتواها -0وعنوان محاضرة هذا الاسبوع هو :

    مهما كانت معلوماتك عن( الباور سبلاى ) أدخل لتعرف المزيد!!!!
    اخوانى الأعزاء فى المنتدى مهما كان عندكم من معلومات عن جهاز الباور سبلاى فأرجو أن تقرأوا الموضوع التالى لمعرفة المزيد:

    للأسف معظم العاملين فى مجال الصيانة ليس لديهم هذا الجهاز
    وحتى معظم من لديه فانه لا يستخدمه فى أكثر من شحن أو تقويم البطارية- وللأسف أيضا فان معظم معاهد تعليم صيانة الموبايل فى بلادنا تستخدم هذا الجهاز وبالأخص من نوع ديجيتال فقط كنوع من الشياكة أو الوجاهة فقط!!!
    ولكن يمكن استخدامه بصورة أفضل كما يلى:

    أولا: يفضل شراء باور سبلاى من نوع (أناوج _ديجيتال) لأنه يقوم بعمل (RESTART) اذا حدث توصيل خاطىء للبطارية أو الموبايل كما أنه يشمل على قراءتان للفولت ( أنالوج - ديجتال ).


    ثانيا:يتم ضبط فولت الجهاز تبعا للعملية المطلوبة اذا كانت شحن أوتنشيط بطارية أو تشغيل موبايل.ذلك أنه فى حالةتنشيط البطارية يتم ضبط الفولت بين (1.5 الى 4.5 فولت) وذلك تبعا لحالة البطارية لأننا سنلاحظ أنه فى حالة البطارية الفارغة تماما فانها لن تقبل فولت للشحن أعلى من 1.5 فولت ويتم ذيادتة تدريجيا فيما بعد والا عمل الباور سبلاى (RESTART) فى حالة محاولة البدء بفولت عالى مرة واحدة .


    ثالثا:فى حالة توصيل الموبايل على الباور سبلاى يتم الضبط للفولت حسب فولتية البطارية (2.4 - 3.6 -3.7 فولت ) ولكن نراعى أن يتم توصيل الطرف الموجب للباور سبلاى مع مثيله فى الموبايل وأيضا السالب فى كل منهما .وهذا لا يطبق فى كل الأجهزة بهذا الشكل.بمعنى أننا يجب أن نستخدم طرف ثالث (أرضى)من الباور سبلاى مع ريشة ال(BSI) المجاورة للريشة الموجبة فى الموبايل وذلك فى بعض الأجهزة الأخرى والا لا يفتح الموبايل باور أو يعطى على الشاشة(LOCAL MODE) فى أجهزة ثالثة ويراعى أيضا أن يتم توصيل الطرف الأرضى مع ال(BSI)من خلال مقاومة مقدارها (من 30 الى 100 كيلو أوم) والا لن يفتح الجهاز باور اطلاقا وذلك فى أجهزة رابعة (WD-2 , BB5)- كما أنه فى أجهزة خامسة يعطى INSERT -SIM CARD -مثل نوكيا 1110-1112-كما يعطى (غير متصل بالشبكة فى أجهزة سادسه مثل أجهزة ال BB5 (ملحوظة هامة : قيمة هذه الممانعة تعادل قيمة القياس بين الطرف الموجب للبطاريه وطرف ال BSI عليها ) وهذا التعديل الأخير يسعدنى أن أكون من أوائل من قاموا بتطبيقة فى مصر حيث لم يكن يعرف الكثير كيفية توصيل جهاز مثل (6680 أو N70) مثلا على الباور سبلاى بالطريقة الصحيحة ....
    وبالمناسبه فان عطل ظهور LOCAL MODE أو TEST MODE على الشاشة - ينتج اما من خلل فى سوفت وير الجهاز - أو نتيجة خلل فى مسار ال BSI فى البطاريه أو فى نفس المسار فى البورد - وللتأكد مما اذا كانت البطاريه هى السبب يتم التوصيل على الباورسبلاى - واما اذا كان العطل فى البوردا فعندها يتم مراجعة صلاحية المقاومة الموجودة بالمسار - أو رفع المكثف من الدائرة .
    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي41191675xn6

    والسوآل الآن هو لماذا فتح موبايل على الباور سبلاى؟؟؟؟


    والاجابة هو لمعرفة الطاقة المستهلكة (POWER CONSUMPTION)والتى يستهلكها الموبايل وهذا يفيدنا جدا اذا كانت شكوى العميل مثلا أن البطارية تستهلك بسرعة فى الموبايل ,حيث أن الاستهلاك العادى يكون مابين (18. الى 25, ) أمبير أما اذا تعدى ال 25, أمبير فهذا يعنى استهلاك أعلى فى قطعه من قطع الموبايل المتصلة بالبطارية: PF -FEM - سينسور الباور- RETU-VILMA-BETTY-TAHVO-- درايفر كارت الميمورى-UEM -CCONT - UI- BUZZER - VIBERATOR - LEDS.درايفر الجرس والهزاز
    ولكن يمكن القول أيضا أنه اذا أخذ المؤشر يتحرك باستمرارفى المنطقة (18. الى 25.) أمبير وبدون ثبات -فهذا يعنى أيضا استهلاك عالى للبطاريه .
    ولكن هناك بالطبع أسباب أخرى لاستهلاك البطارية يمكن صياغتها فى الأسباب التاليه:
    1) انتهاء العمر الافتراضى للبطاريه (ويعرف ذلك من سياق النقاش مع العميل )
    2) ترطيب أسفل أحد القطع المتصلة بخط البطاريه (ويعرف ذلك اذا كان قياس الممانعة على أطراف ريش البطاريه أقل من 300 أوم ) ويكون الاصلاح بالتسخين على القطع المتصلة بخط البطاريه قطعة قطعة ومراجعة القياس بعد كل مرة .
    3)استهلاك عالى للطاقة بسبب أحد القطع فى البوردا - ويعرف ذلك من الباورسبلاى - وينقسم الى شكلين :
    A- اذا أعطى مؤشر الأمبير تحميلا (POWER CONSUMPTION ) وبأى قيمه عند توصيل الموبايل اليه وبدون الضغط على مفتاح الباور- فهذا يعنى أن السبب هو أحد القطع المتصله بخط البطاريه.
    B- اذا أعطى مؤشر الأمبير التحميل فقط بعد الضغط على مفتاح الباور ولكن بقيمة أعلى من 0.25 أمبير - فهذا يعنى أن سبب الاستهلاك أحد قطع منظومة الباور بالجهاز - والتى تتكون من التالى فى أجهزة ال BB5 :
    RETU-TAHVO- كريستالة الباور (38.4 MHz crystal oscillator )- معالج الاشارة-Rap3g- Omap-FLASH - RAM -COMBO
    ويكون الاصلاح باستبدال القطع قطعة قطعة والتحميل.
    4) خلل فى سوفت وير الجهاز - ويعرف ذلك عند ظهور (البطاريه فارغة ) على الشاشه برغم التأكد من امتلائها - سواء أثناء المحادثة أو فى ال NORMAL MODE.
    5) وجود بعض أنواع الفيروسات بالموبايل - ويعرف ذلك من شكوى العميل من نفاذ رصيده بسرعة - أو شكواه من وجود شوشرة عند وضع الموبايل بجانب الكومبيوتر أوالراديو ويكون الاصلاح فى هذه الحالة بعمل فورمات لكلا من الموبايل وكارت الميمورى فقط وبدون الحاجة الى فك الموبايل والتعامل معه من الداخل.
    وللتأكد من هذا الشكل يلاحظ تذبذب مؤشر الشبكة فى الباورسبلاى عند تواجد الموبايل قريبا منه - برغم عدم توصيله اليه.
    6) وجود استهلاك للطاقة فى بعض القطع - برغم أن الاستهلاك يبدو فى المعدل الطبيعى على الباورسبلاى - لكن بتدقيق النظر يلاحظ تذبذب مؤشر الأمبير وليس الشبكه- برغم وجوده فى الحد الأدنى - ويكون ذلك فى حالة وجود الموبايل فى وضع ال SLEEP MODE أو ال DEEP SLEEP MODE وهى الأوضاع التى يفترض أن بعض قطع الموبايل تستهلك فقط نصف طاقتها أو لا تستهلك اطلاقا (VCO -WLAN-BLUETOOTH-MMC )
    7) أيضا فان الشحن الوهمى - أو خروج الشحن بمعدل أقل من الطبيعى - يسبب التسريب الطبيعى للطاقة (معدل الشحن فى أجهزة الجيل الثالث يكون 3.5--4.5 فولت - بينما يكون 1.1--1.9 فولت فى أجهزة ال DCT3 وال BB5
    ((احساس المعالج برفع البطاريه أثناء وضع الشاحن أو وضع شاحن فى حالة عدم وجود بطاريه يؤدى الى خفض ناتج الشحن الى حده الأدنى أثناء قياسه فى الأجهزة ما بعد ال DCT3 ))
    8) بشكل عام عند فصل الجهاز باور عند الدخول الى الشبكه يكون السبب مضاعف الطاقة (FEM -PA)
    9) وعند فصل الجهاز باور أو وجود تحميل ذائد عند دخوله الى نغمة نوكيا - فيكون سبب ذلك درايفر الجرس - وهذا يدعونا الى ضرورة التدقيق عند التحميل الزائد هل هو عند الدخول الى الشبكة أو الى الدخول الى نغمة نوكيا .
    10) يسبب تسريب الطاقة أيضا سوء نظافة البوردا أو وجود تمليح بها ويكون الاصلاح بالغسيل والتجفيف الجيد قبل الاختبار.


    رابعا: أيضا فانه يتم فتح الموبايل على الباور سبلاى حتى يمكن مراجعة خروج فولتات الامداد من ال(UEM) أو ال(CCONT) أو ال RETU أو الTAHVO الى القطع المختلفة فى دائرة الموبايل وهذا يساعدنا جيدا فى تحديد العطل ويمكن الاستعانه فى ذلك بالصورة المرفقه لجهاز نوكيا 3310 على سبيل المثال والتي قمت فيها برسم مسارات الفولتات من ال CCONT الى باقى الدائرة مرورا بمكثفات أو ملفات أو مقاومات يمكن قياس الفولت عندها لمعرفة خروجه من عدمه وذلك بالطبع بعد توصيل الموبايل الى الباور سبلاى والضغط على مفتاح الباور وأخذ القياس بالأفوميتر فى خلال ثوانى فقط حيث يهمد الفولت بعدها ولا يمكن قياسه -
    وهذه الطريقة أطلقت عليها (اصلاح الباور بالتتبع ) ويستخدمها بتفوق كل طلابى منذ سنوات وبنجاح يصل الى 90% فى معظم الأحيان (وقد قمت باعدادها أيضا لأجهزة أخرى مثل 6600-6630 وذلك فى كتابى الموجود حاليا تحت الطبع ).ويمكن متابعة ذلك فى الرابط التالى :

    http://img412.imageshack.us/img412/7990/3310powerlinescq6.jpg



    خامسا: عند توصيل الموبايل الى الباور سبلاى فانه لا يهمنى أن أرى الموبايل يضىء للتأكد من سلامته فربما كان هناك خلل بالاضاءة خصوصا لو كنت معتادا على التجربه بدون وجود الشاشة, ولكن تحميل الطاقة المستهلكة على عداد الأمبير يعطينى هذا الاحساس حيث يرتفع مابين (من 18 الى 25 مللي أمبير) عند الضغط على مفتاح الباور ثم ينخفض الى زيرو عند الضغط عليه مرة أخرى وهذا مايعنى أن الموبايل قد فتح باور بالفعل ويعمل بصورة طبيعية كباور وبالطبع لا يمكن تطبيق ذلك عند استخدام البطارية!!.
    سادسا: فى كثير من أعطال الباور يعطينا الباور سبلاى دلالة معينه على مؤشر الأمبير تعرفنا طبيعة العطل بشكل شبه مؤكد فمثلا :
    ### عند وجود قطع فى مسار ال BSI على البوردة (وهو العطل الذى يجعل الموبايل يفتح باور على السوفت ولا يفتح على البطاريه )فاننا نجد أن الموبايل عند تشغيله اما يكتب على الشاشة (LOCAL MODE ) أو (TEST MODE ) أو أنه يضئ للحظات بدون بيانات ثم ينطفئ أو أنه يجعل مؤشر الأمبير يرتفع الى قيمه أقل من 8 من مائه ثم ينخفض بعد لحظات.
    وبالطبع يشترك فى هذا العطل أيضا مشكله فى السوفت وير .
    ###عند توصيل الموبايل الى الباورسبلاى فنجد أنه بمجرد التوصيل يقوم بعمل (RESTART )فهذا يعنى وجود دائرة قصر (SHORT )أسفل أحد قطع الباور التى تم ذكرها سلفا.
    ### عندما نلاحظ عند التوصيل وجود تحميل على مؤشر الأمبير بدون أى ضغط على مفتاح الباور فهذا يعنى خلل فى أحد قطع دائرة البطارية .
    ### عندما نلاحظ عند التوصيل وجود تحميل عالى بمجرد الضغط على مفتاح الباور ولا يسقط هذا التحميل بعد الضغط مرة ثانيه- فهذا يعنى وجود خلل فى أحد قطع دائرة الباور: (-VILMA-RETU-CCONT- UEM -كريستالة الباور -معالج الاشارة -FLASH -RAM -CPU - RAP3G -OMAP )
    ### عند ملاحظة أنه عند الضغط على مفتاح الباور بعد التوصيل السليم لا يتأثر مؤشر الأمبير اطلاقا -فهذا يعنى اما تلف مفتاح أو مسار الباور أو تلف أو عدم اللحام الجيد لآيسى الباور أو عدم وصول الفولت أساسا الى آيسى الباور من الباور سبلاى


    سابعا: الباور سبلاى يتأثر بالشبكة الحقيقية عند فتح الموبايل بجانبه حيث يعطى مؤشر اضاءة أو جرس يفيد ذلك وبالتالى يمكن الفصل بينها وبين الشبكة الوهمية والتى لا يتأثر بوجودها اطلاقا.

    والآن الى صورة للجهاز موضحا عليها أسماء أجزاءه المختلفة ووظيفة كل جزء :


    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيpowersupplyamy9dp8

    البعض يسأل متى يصفر الباور سبلاى ؟ وهنا أقول أن الباور سبلاى( بيصفر) كنوع من التحذير للمستخدم فى أحد الحالات الآتية:
    أولا: عند توصيلة الى الموبايل بديلا عن البطارية فى اتجاه خاطىء( الموجب مع السالب والعكس)
    ثانيا:التوصيل فى الاتجاه الصحيح ولكن توجد دائرة قصر فى البوردا (short )
    ثالثا:التوصيل الخاطىء على أطراف البطارية عند شحنها باستخدام الباور سبلاى
    رابعا: التوصيل السليم للبطارية عند شحنها وهى فارغة تماما .عندها لا بد من بدء عملية الشحن بفولت منخفض نسبيا ( 1.5 --2) فولت ثم رفعه تدريجيا حتى (4.5) فولت كحد أقصى للشحن .
    خامسا: اذا كان الباور سبلاى يصفر حتى بدون توصيله الى البطارية أو الموبايل فهذا يعنى غالبا وجود دائرة قصر فى وصلاته نفسها فيتم مراجعتها.
    ملحوظه : عندما يبدأ الباور سبلاى بالتصفير فهو يقوم بعمل (RESTART ) لايقاف أى تلف ممكن أن يحدث وعلى المستخدم عندها أن يقوم بمراجعة توصيلاته .............
    وهنا سؤال يمكن أن يطرح نفسه :كيف لى أن أعرف ما اذا كان الباور سبلاى الذى اشتريته - أو الموجود عند صديق لى أذهب لأساعده أحيانا - أو فى مؤسسه تم تعيينى فيها - أقول كيف لى أن أعرف أن هذا الجهاز يعمل بكفاءة أو (معدل ) كما ذكرنا ؟؟؟والاجابة ببساطة هى أن نقوم باستخدام مجسات الأفوميتر على مقياس 200 كيلو أوم والقياس بين الطرف الأرضى (الأسود) للباورسبلاى وبين الطرف المستخدم للتعديل - وفى هذه الحاله يجب أن نحصل على ممانعه كما ذكرنا بين 30 الى 100 كيلو أوم - وبالتالى يكون الجهاز مناسبا للعمل .
    اخوانى وابنائى الأعزاء .....الحديث عن الباورسبلاى لا يزال موصولا فانتظروا المزيد من المعلومات دائما ان شاء الله - وأرجو أن أكون قد أضفت ولو جزءا بسيطا الى معلوماتكم عن هذا الجهاز..

    خالص تحياتىللجميع..
    مهندس :أحمد تحسين عبد السلام
    المدير العام
    لكايرو موبايل أكاديمى بالقاهرة
    وأكاديمية الشرق الأوسط بطنطا
    جيم فلاش = هوستينج العرب

  9. #8
    VIP Member

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    30
    Phone
    NOKIA E66
    المشاركات
    5,589
    الشَكر (المُعطى)
    2469
    الشَكر (المُستلَم)
    5403
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    172

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم



    المحاضرة السابعة

    السلام عليكم اخوانى وأبنائى الأعزاء فى وطننا العربى الحبيب- تحيه من أعماق قلبى أبعثها لكم جميعا وأخص بالذكر كل من يتابع هذه المحاضرات المتواضعة فى منتدانا الحبيب......
    ولننتقل سريعا الى محاضرة اليوم والتى تحمل اسم :

    تشريح بوردة 3310
    (الجزء الأول )

    ولكن دعونى أولا أوضح شيئا ربما يلتبس على الكثيرين - وهو أننا فى عملية التشريح التى سوف نقوم بها بالتسلسل الذى تم ذكره فى المحاضرة السابقة - والتى سوف نبدأها بأمر الله هذا الأسبوع بتشريح بورده عفا عليها الزمن ولم يعد لها من الأهميه التى تجعلنا نسرد لها هذه السطور الطويله -أقول بأننا سوف نبدأ عملية تشريح الأجهزة بهذا الجهاز بالذات برغم عدم أهميته الكبيرة للأسباب التاليه:
    1) يعتبر هذا الجهاز من أكثر الأجهزة انتشارا فى وطننا العربى لوقت طويل والأسهل فى الاستخدام .
    2) يمثل نموذج هذا الجهاز أكثر من 70% من أجهزة جيله المتواجده فى نفس الفترة حيث يتشابه معها كثيرا فى التركيب الداخلى(3310-3330-3410-5510) وأيضا (8210-8250-2100-5210-8850-8890-3610) - بينما يختلف كثيرا فى أماكن القطع والمكونات الفرعيه مع جهاز آخر من فئته - وهو جهاز 6210 الذى تم فيه تبديل أماكن تواجد 4 قطع على البوردا مكان بعضها (كريستالة الباور - ال vco) -(الأوديو -ال ccont) - كما أنه أى ال 6210 لا يوجد به متكاملة المجموعة (ui) والمسؤلة عن الجرس والهزاز والاضاءة والموجودة فى الأجهزة السابقة - بل تم استبدالها بمجموعة من الترانزيستورات الثلاثيه التى تقوم بنفس الوظائف - وذلك استعدادا للدخول الى فئه أخرى من الأجهزة هى أجهزة ال DCT4 وذلك من خلال جهاز يتشابه مع جهاز 6210 فى الشكل الخارجى فقط هو 6310 وجهاز آخر هو 8310 من نفس الفئه .
    3) يحتوى هذا الجهاز (3310 ) على مجموعة من المكونات والقطع التى تم فيما بعد دمجها معا فى قطعة واحدة أو فى قطعتين فى الأجيال الأخرى - وبالتالى وجب معرفة الأصول أولا :
    PF +ANT SW******************* FEM
    CCONT +COBBA+CHAPS*******UEM
    CCONT+COBBA+CHAPS****RETU+TAHVO
    CCONT+COBBA+CHAPS***VILMA+BETTY
    FLASH +RAM***************SDRAM
    4) تحتوى بوردة 3310 على كثيرا من الأخطاء التصميميه التى وقع فيها مهندسو نوكيا والتى يجب علينا كأناس لن نبقى مدفونى الرؤس فى الرمال - ونبغى التطوير - أن نعرفها جيدا ونقوم بتحليلها حتى نتوقع فيما بعد شكل الأجهزة الجديدة والمزايا والأخطاء التى تحتويها- ومن بين هذه الأخطاءالتى يمكن ملاحظتها فى هذه البوردا:

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي3310surfacetahseenae9
    A- تواجد عدد كبير جدا من النقاط النشطة على سطح البوردا (ACTIVE POINTS) وكما يظهر فى الصورة المرفقة لسطح البوردة - تعتبر فى الأساس نقاط بديله لوظائف مختلفة فى البوردا - لكنها فى واقع الأمر تمثل نقاط ضعف تتسبب فى قطع المسار عند تأثر هذه النقاط النشطة بالمياه أو أى محلول آخر - ومن هذه النقاط يمكن ملاحظة النقطة التى تحمل فولت البطاريه من ظهر البوردا الى سطحها - ثم الى الجزع الممتد على يمين البوردا والذى يصل فى وسط اللوحة الى نقطة نشطة تمر من خلال سطح البوردا الى داخلها لتنقل فولت البطاريه الى المكثفات (C226-C227-C228 )بجوار ال CCONT ومنها الى الCCONT مباشرة- وبالتالى فان تلف ال TUBE الواصل بين سطحى البوردا ومن خلال هذا الجزع يسبب فصل الجهاز باور بسبب عدم وصول فولت البطاريه الى ال CCONT .
    ونفس الشئ يحدث عند تلف الثقب الموجود على الجزع الرفيع الذى يحمل ناتج عملية الشحن من داخل البوردا الى سطحها ومنه الى البطاريه من خلال الجزع السميك الذى سبق الحديث عنه - حيث أن عدم وصول ناتج الشحن الى البطاريه يسبب أعطال مختلفة منها أعد توصيل الشاحن أو شحن متوقف أو جارى الشحن بعد فصل الشاحن- وغير ذلك كثيرا من النقاط النشطة البديله لكثير من الوظائف والتى يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل برغم أهميتها البالغة كنقاط بديلة للصوت أو الاضاءة أو لوحة الارقام كما يبدو من الصورة المرفقة لسطح البوردا.

    B- يتواجد على سطح البوردا أيضا عددا كبيرا من الثقوب الموصله مع الأرضى( TUBES) - خاصة فى المنطقة الواقعة خلف مضاعف الطاقة( PF) - وهذه الثقوب تسبب سريان العرق(بعد مكالمة طويله ) أو المحاليل المختلفة أسفل مضاعف الطاقة مما يسبب تسريب فولت البطاريه الى الأرضى - وبالتالى يسبب فصل الجهاز باور عند الدخول الى الشبكة أو المحادثة - أو الاستهلاك العالى لفولت البطاريه سواء الجهاز مفتوح أم لا .
    وقد عدلت شركة نوكيا من هذا التصميم فيما بعد فى الأجهزة الأخرى لتبقى فقط بعض النقاط النشطة السطحية فى حالة الضرورة .
    ملحوظة :
    - النقاط النشطة على سطح البوردا (ACTIVE POINTS ) هى النقاط المعزولة عن أرضى البوردا وهى النقاط التى يحيط بها دائرة سوداء تفصلها عن الأرضى .
    -وأما النقاط الأرضى فهى تلك التى تقيس مباشرة مع أرضى البوردا وهى التى تبدو فى الصورة وداخلها دائرة سوداء .
    C- وقعت الشركة فى خطأ كبير عندما وضعت ضمن تصميم الجهاز الملف (L511) مع الأرضى - فى مسار الاشارة 13 ميجا هرتز- المتجهة من معالج الاشارة الى البروسيسور(RF CLK) ( وهى ناتج تقسيم الاشارة 26 ميجاهرتز على قسمين ) - وسبب هذا الخطأ هو تسريب هذه الاشارة - التى تبدأ دورة الباور مع البروسيسور- الى الأرضى من خلال الملف وبالتالى فصل الجهاز باور أو وجود تهنيج بالجهاز .
    وهو ما جعل شركة نوكيا تلغى وجود هذا الملف فى الاصدارات الجديدة من أجهزة 3310 فيما بعد .
    D- اعتمد نقل بيانات الشاشه فى هذا الجهاز على نوع من الموصلات (LCD CONNECTOR ) من النوع النحاسى الغير جيد التلامس والذى يسبب باستمرار فقدان بيانات الشاشه مما يسبب استبدالها أو محاولة رفع الكونكتور.
    وبملاحظة بوردة 3310 والتى تحتوى على نوعى الآيسيهات التى سبق الحديث عنها من قبل فى المحاضرة الثانية (الآيسيهات ذات الأطراف الجانبيه )أو SURFACE MOUNTAING ICS - وأيضا (شبكة مصفوفة الكور ) أو ال BGA - فاننا نجد أنها يمكن أن تكون نموذجا للتعرف على مكونات أى بوردا مجهولة بالنسبة لنا بشكل عام - ويبدو ذلك من العناصر التاليه :
    أولا : لمعرفة المعالج أو البروسيسور على البوردا يمكن ملاحظة أنه غالباأكبر قطع البوردا - كما يحتوى غالبا فى اطاره الخارجى على شعيرات صفراء دقيقة - تعتبر نقاط بديله عن نقاط التلامس أسفل البروسيسور (نفس الشئ فى الأجهزة التى تحتوى على اثنان من المعالجات).
    ثانيا : قطع الذاكرة سواء كانت قطعتين ( FLASH - RAM ) أو قطعة واحدة (SDRAM ) - أو حتى أكثر من ذلك - فان تواجد هذه القطع على البوردا يكون غالبا بالقرب من المعالج لاشتراكهما معا فى العمل بصورة مباشرة .
    ثالثا : آيسى الباور وهو الرجل الثانى فى البوردا يتواجد غالبا فى منتصف البوردا ويحيط به أكبر عدد من المكثفات فى البوردا - كما يتواجد دائما بالقرب منه كريستالة التوقيت(32.768 KHz crystal oscillator ) والتى تتصل معه بصورة مباشرة لعمل التوافق اللازم.
    رابعا : غالبا ما يتواجد قطعتين بالقرب من الهوائى (pf -ant sw) أو قطعة واحدة بديلا عنهما (fem ) - ويمكن التعرف عليهم من قربهم من حصيرة الهوائى .
    خامسا : غالبا ما يتواجد أيضا ثلاثة قطع بالقرب من بعضهما على البوردا (معالج الاشارة -كريستالة الباور- ال vco) وذلك لارتباطهم معا فى الوظائف وكما سنرى لاحقا - كما نلاحظ أن أحد هذه القطع غالبا ما يكون محبوسا فى غرفة معدنية أو (RF SHIELD) وذلك نظرا لخطورتها كما سنعرف فيما بعد وهى المذبذب أو ال VCO.
    سادسا: فى الأجهزة الأكثر تطورا سوف نلاحظ تواجد معظم الفلاتر بالقرب من الوظائف - مثل فلاتر لوحة الأرقام بالقرب من كونكتور لوحة الأرقام - أو فلاتر الشاشه فى بعض الأحيان أيضا - كما سنلاحظ ترافق قطعتى الاضاءة بصورة اكثر (درايفر الاضاءة - الملف) وذلك فى أجهزة DCT4 أو BB5 .

    ومما سبق فاننا نكون قد وصلنا الى تصور عن أوجه المزايا والقصور فى تصميم بوردة 3310 - وحتى ألتقى معكم فى المحاضرة القادمة ان شاء الله لعمل تعريف كامل لكل قطعة من مكونات هذه البوردا - مع التذكرة بأننا نقوم بعملية التشريح لهذا الجهاز كأساس لمعظم الأجهزة سوف ننطلق منه فيما بعد الى باقى الأنواع الأخرى بعد معرفة كافة تفاصيله - أترككم فى رعاية الله وأمنه وأرجو أن تكون هذه المحاضرة قد أضافت بعض الشئ الى معلوماتكم .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

    مهندس : أحمد تحسين عبد السلام
    المدير العام
    لكايرو موبايل أكاديمى بالقاهرة
    وأكاديمية الشرق الأوسط بطنطا
    (TAHSEEN TEAM )
    جيم فلاش = هوستينج العرب

  10. #9
    VIP Member

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    30
    Phone
    NOKIA E66
    المشاركات
    5,589
    الشَكر (المُعطى)
    2469
    الشَكر (المُستلَم)
    5403
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    172

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخوانى وأبنائى الأعزاء فى هذا المنتدى الحبيب جدا الى قلبى ....أشكركم على هذا القدر من الحب والحفاوة التى أشعر كم هو صادق ونابع فعلا من القلوب - وكنت أتمنى فعلا لو أن عندى القدرة والوقت لللقاء معكم يوميا على صفحات هذا المنتدى الحبيب - ولكن لكم أن تتخيلوا حجم المشقة والمعاناه عندما أبدأ محاضراتى من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء وبدون توقف - وحتى بدون جلوس والا غلبنى النعاس من كثرة التعب - ثم بعد ذلك فى هذا اليوم العزيز على أبدأ فى الكتابة لكم من الواحدة صباحا وحتى السابعة فى معظم الأحيان حتى أنقل لكم ما يجود على به ربى الكريم من علم أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعله لكم نافعا ومفيدا - ولى ولكم عاصما من النار.
    واسمحوا لى أولا أن أعتذر عن تأخرى يوم كامل عن الكتابه وذلك بسبب كثرة الصور المرفقة لموضوع هذا الأسبوع.
    ثم اسمحوا لى ثانيا أن أقطع التواصل مع محاضرة الأسبوع الماضى لأقدم موضوعا هاما يصلنى باستمرار كثيرا من الأستفسارات عنه وعن السبب فى عدم التطرق اليه بصورة تفصيليه توضح أسراره - وكان أحد هذه الاستفسارات من حبيبى اسلام وابنى العزيز سيف فى أحد المنتديات - متسائلا اذا كنت أحتفظ بأسرار هذا الموضوع لنفسى أو حتى تكون أحد مواضيع كتابى الجديد - ولن أخفى عليكم سرا أننى قمت بتحضير هذا الموضوع فقط ابتداء من الأمس ولم يكن مدرجا أن يكون أحد الأبواب فى كتابى الجديد - ولن أخفى عليكم سرا عندما أقول لكم بأننى لم أقوم بعرض هذا الموضوع حتى مع جميع طلابى بصورة تفصيليه بل فقط قمت بعرضه لهم بصورة سريعة على أن يقوموا هم بعد ذلك بمعرفة كافة تفاصيله من على صفحات منتدانا الحبيب ....
    ومرة أخرى أحبائى أعتذر عن قطع التواصل مع محاضرة الأسبوع الماضى - على وعد أن نكمل ما بدأناه أسبوع القادم ان شاء الله.
    والآن دعونا نبدأ على بركة الله محاضرة اليوم وهو عن موضوع ربما اعتبره الأساتذه فى المجال من الأسرار التى يجب الاحتفاظ بها وعدم جعلها فى متناول أيدى الجميع - ولكن أحمد الله وأنا أحمد أن هذا ليس طبعى - وأؤمن دائما بالمثل القائل (لا تعطنى كل يوم سمكة - ولكن علمنى كيف أصطاد )- ومن هنا كانت محاضرة اليوم باذن الله عن :

    (كيف تعرف قفلة أى فلتر؟؟؟ )

    واسمحوا لى أولا أن أعترض على اطلاق تسمية ( كريستالة )على الفلتر - اعتقادا من البعض أنه لامع وبالتالى يمكن صحة هذا الأسم - وهذا كلام مرفوض تماما لأن كريستالة (crystal )أو المذبذب هى القطعة التى تولد تردد بقيمة معينه ومنها على سبيل المثال :

    1)كريستالة الباور -(26MHz-13MHz-38.4MHz)
    2)كريستالة التوقيت-(32.768KHz)
    3)المذبذب (vco- fdk)(3420MHz-3840MHz)
    4)كريستالة ال (USB -7610) (6MHz)

    هذا ويجب أن نعرف أنه من رمز القطعة على المخطط (CIRCUIT DIAGRAM)أو على الصورة المرسومة للبوردا (LAYOUT DIAGRAM )- فاننا يمكن معرفة ما اذا كانت القطعة عبارة عن فلتر أم درايفر - والذى يتشابه معها فى الشكل ولكن يختلف فى التصميم والوظيفة - ويمكن صياغة هذه الاختلافات فيما يلى :
    1)الفلتر يمكن أن يحصل على رمز(Z) - فلاتر لوحة الأرقام أو بيانات الشاشة -مثلا .
    كما يمكن أن يحصل على رمز (R) - فلتر كارت السيم - أو فلتر كارت الميمورى .
    2)الدرايفر (DRIVER) يحصل على رمز (N) - مثل درايفر كارت الميمورى-أو سينسور الباور - أو درايفر الاضاءة فى ال BB5
    3)طبيعة عمل الفلتر تعتمد على قمع الشوشرة والتداخل الناتج عن وجود وصلات الكترومغناطيسيه فى بعض الأنظمه -
    4)يقوم الدرايفر بأداء دور (DC/DC CONVERTER) فى الدائرة - بمعنى أن يحصل على فولت بطاريه وعن طريق تحكم ال TAHVO يعطى فولتا مقداره 14.5 فولت - (VLEDOUT) لاستخدامه فى اضاءة الشاشة ولوحة الأرقام فى أجهزةN70 مثلا ..
    أو يحصل درايفر آخر على فولت بطاريه وعن طريق تحكم ال RETU يعطى فولتا مقداره 1.4 فولت (VCOREA) - وهو الفولت اللازم لعمل الOMAP
    5)التركيب الخاطئ للفلتر يعنى فقط خلل فى الوظيفة التى يوجد بها (شاشه بيضاء مثلا فى حالة فلاتر بيانات الشاشه)
    6)أما التركيب الخاطئ للدرايفر فانه يعنى غالبا فصل الجهاز باور مؤقتا لاحتواء بعض نقاطه على فولت بطاريه - كما أنه يسبب استهلاك عالى للبطاريه لوجود ترطيب أسفل منه -أو لوجود خلل فى تكوينه الداخلى (درايفر الجرس فى بعض 7610-3100 - يسبب استهلاك للبطاريه أو فصل الجهاز باور عند دخول الجهاز الى نغمة نوكيا )
    7) الدرايفر لا يمكن عمل قفلة مكانه عند رفعه من البوردا- ولكن يمكن عمل قفله تعويضيه خارجه تقوم بامداد المسار الواقع عليه بالفولت الذى كان يحصل عليه قبل التلف - أو فولت مشابه له (قفلات سينسور الباور )
    8)الفلاتر وبما أنها تقوم فقط بالوظائف التى ذكرناها ولا تقوم بامداد قطعة أو وظيفة بفولت - لذا فانه يمكن عمل قفله مكانه بعد رفعة فى حالة الضرورة مع الحفاظ على نقاط تلامسه على البوردا لاجراء القفلات عليها .
    وهنا دعونى أرد على المعترضين دوما على اجراء الحلول البديله والمعارضين لمثل هذه القفلات - أو لتوصيل مسار مفتاح الباور مباشرة الى نقطة PWRONX وبدون المرور على مقاومة أيا كانت قيمتها أو فلتر لوحة أرقام (6630) أو فلتر بيانات شاشه (N70 ).
    أقول دعونى أرد عليهم بمثال عملى على كل ذلك قامت به شركة نوكيا فى جهاز N95 - وكما يلى :
    1)مسار مفتاح الباور لم يعد يمر على أى من الأشياء التى ذكرناها سابقا (فلتر أو مقاومة ) ولكن فقط نقطة نشطة واقعة على المسار لا تمثل أى نوع من التنظيم أو التنعيم (j4401) وهو ما يبدو من الصورة المرفقة لمخطط المسار:
    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
    27724660nw8[/url][/IMG]

    2)لم يعد مسار المايك يحتوى على فلتر مايك كما كان فى جهاز N70 - ولا حتى الملفات والمقاومات التى كانت موجوده بالمسار - وانما أصبح مسار المايك مباشر الى ال VILM فى أحد مساراته بينما المسار الآخر أرضى مباشرة !!!!
    ويمكن ملاحظة ذلك أيضا من صورة مسار المايك الى الVILMA
    3)مثال أغرب مما سبق وهو كونكتولر كارت السيم(SIM READER) - والذى تعودنا دائما على وجود فلتر من ثمانية نقاط عليه - أصبح هو الآخر مباشرا الى الVILMA
    وغيرها الكثير من الأمثله التى تدعو الى التبسيط والمرونه وعدم التعقيد فى الفكر -حتى نتقبل الأفكار الجديدة ونسايرها ربما وصلنا يوما الى سباقها و التغلب عليها .
    وأقول الى هولاء أيضا الأجهزة الصينى ليست بعيدة علينا (مع تحفظى على رداءة صناعتها )- وأيضا الشقيقة الكبرى لها (أجهزة IPHONE) وما تم اضافته عليها من تطور نكنولوجى برغم البساطة الظاهرة فى تكوين البوردا.
    على أية حال أبنائى واخوانى الأعزاء هذه ليست دعوة الى التمرد ولكن أن نأخذ دائما الأفكار الجديدة بمرونه وبدون تشنج .

    والآن لنقترب أكثر من محور محاضرتنا اليوم ونتعرف على كيفية معرفة قفلة أى فلتر ولنبدأ بالخطوات التاليه على بركة الله :

    كيفية معرفة قفلة فلتر السيم كارد

    أولا : قبل البدء فى التعرف على قفلة أى فلتر يلزمنا عنصر هام جدا سوف نتحدث عن أهميته فيما بعد بالتفصيل وهذا العنصر يطلق عليه (PART NUMBER) ويمكن الحصول عليه من الرقم المكتوب أعلى القطع فى المخططات وهو ما يبدو فى الصورة المرفقة لفلتر السيم كارد:
    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
    simfilterpartnumberrx2
    [/url][/IMG]

    ويمكن ملاحظة أن هذا الرقم هو (EMIF03-SIM01F2)- وهو بطبيعة الحال نفس الرقم لفلتر السيم كارد فى معظم أجهزة النوكيا

    ثانيا:يتم الدخول الى أحد المواقع المهتمه بالتكوين الداخلى وخصائص القطع المختلفة بشكل عام - ومن أفضل هذه المواقع هو الموقع التالى :
    WWW.ALLDATASHEET.COM
    ثالثا : يتم كتابة الرقم السابق (PART NUMBER ) فى خانة البحث فى الموقع المذكور واجراء البحث لمعرفة كافة التفاصيل عن هذه القطعة وذلك كما يبدو فى الصورة التاليه :

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
    simfilter0qc5
    [/url][/IMG]

    رابعا:عند بدء عملية البحث نحصل على صفحة يوجد بها ملف PDF يمكن متابعته من الصورة المرفقة:

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
    simcard5gr2[/url][/IMG]


    خامسا : عند الضغط على الملف الموجود فى الصورة السابقة يمكن الحصول على صورة جديدة تمكن من تحميل ملف ال PDF على نحو يمكن معه التعرف على كل ما يتعلق بالقطعة التى تم امداد الموقع برقمها وذلك مايبدو من الصورة المرفقة :

    [/url][/IMG]
    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
    simfilterpdf2dt6

    سادسا: بالقيام بالخطوه السابقة يمكن الوصول الى الهدف من بحثنااليوم وهو الصورة المرفقة :

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
    simfilterzh3[/url][/IMG]

    سابعا : بمتابعة الصورة السابقة يمكن ملاحظة زوج من الوظائف يتكرر على نقاط تلامس الفلتر مع اضافة (IN ) فى مرة - و ( OUT ) فى المرة الأخرى - وذلك على سبيل المثال :

    RST IN-------------RST OUT
    DATA IN ----------DATA OUT
    CLK IN ------------CLK OUT
    وهى على الترتيب مسارات اعادة البطاقة الى وضعها الأولى - ومسارات البيانات ومسارات التزامن أو التوافق لعمل البطاقة

    ثامنا :بملاحظة كلمتى (IN) و(OUT)الواردتين فى الصورة السابقة يمكن معرفة أن الأولى هى لدخول المسار الى الفلتر - والثانيه هى للخروج منه !!!!!!!!!!!
    تاسعا: وعليه فانه من الممكن عمل القفلات المطلوبه بين نقاط الدخول والخروج ولكن على البوردا بالطبع وليس على الفلتر - أى بصورة معكوسة لواقف الفلتر - وذلك كما يبدو من الصورة النهائية لقفلة فلتر السيم كارد وكما يلى :

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
    simcardfilterbv8[/url][/IMG]

    والآن اسمحوا لى أن أنال قسطا من الراحة لمدة ساعتين قبل أن أعاود التواصل معكم لمعرفة قفلات فلاترأخرى وأجهزة أخرى - بل وسنتطرق الى الحصول على شكل القفله بطريقة أخرى غير التى نتحث عنها الآن - وأعدكم أن يتم ذلك فى الساعات القليله القادمة باذن الله تعالى .
    وحتى نلتقى أترككم فى رعاية الله وأمنه .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    المهندس :أحمد تحسين عبد السلام
    المدير العام
    لكايرو موبايل أكاديمى بالقاهرة
    وأكاديمية الشرق الأوسط بطنطا
    جيم فلاش = هوستينج العرب

  11. #10
    VIP Member

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    30
    Phone
    NOKIA E66
    المشاركات
    5,589
    الشَكر (المُعطى)
    2469
    الشَكر (المُستلَم)
    5403
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    2 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    172

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المحاضرة التاسعة

    (كيف تعرف قفلة أى فلتر؟؟؟ )

    (الجزء الثانى)

    تحدثنا فى الجزء الأول من هذه المحاضرة عن كيفية معرفة قفلة أى فلتر من خلال معرفة ال PART NUMBER الخاص بالفلتر- وبالتالى تحديد دخول المسارات وخروجها من والى الفلتر بعد معرفة النقاط (OUT )أو (O) وأيضا(IN) أو (I).

    وقد قمنا أيضا بمعرفة قفلات عدد من الفلاتر بهذه الطريقة والتى أتمنى أن تكون قد وصلت الى أذهان حضراتكم بطريقة مبسطة...

    واليوم أبنائى واخوانى الأعزاء يسعدنى أن أقدم لكم اضافة أخرى لهذا الموضوع وهى الطريقة الثانية لايجاد شكل القفلات وذلك من خلال السطور التاليه:

    من خلال معرفتنا السابقة ومن خلال المحاضرات الأولى على هذا المنتدى الحبيب وماتضمنته من الحديث عن الآيسيهات من نوع ال BGA وطريقة تحديد ترتيب نقاط تلامس هذه الآيسيهات يمكن تطبيق هذه الطريقة أيضا على الفلاتر لمعرفة هذا الترتيب - وهو ما سوف نستخدمه بالفعل ومن خلال المخططات فقط (المكتوبه أو ال PDF ) وبدون اللجوء الى الطريقة الأولى فى البحث - وذلك كما يبدو من الخطوات التاليه ولكن مع ملاحظة أن هذه الطريقة غير متاحة لكل الفلاتر - أو بمعنى آخر يمكن الحصول عليها فقط للاصدارات الجديدة من المخططات :

    كيفية معرفة قفلة فلاتر بيانات الشاشه لجهاز E70؟؟

    أولا : يتم بداية الحصول على مكان الفلتر المطلوب ايجاد القفلة الخاصة به من على المخطط - وذلك من خلال الصورة المرفقة:

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
    e70lcdfiltersxj9

    ثانيا : من الصورة السابقة نجد أن فلاتر بيانات الشاشه الثلاثة تحمل نفس ال PART NUMBERS وهو
    EMIF10-COM01F2 - وهذا للعلم فقط - وفى الواقع فاننا لن نستعين به فى شئ هذه المرة لمعرفة شكل القفلات.
    ثالثا: من شكل توزيع نقاط التلامس أسفل الفلتر يمكن الحصول على الشكل التالى للفلتر كما يلى :

    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
    e70lcdfilterjpg5wm7
    رابعا: بعمل تجميع بين نقاط دخول وخروج المسارات على الفلتر من الصورة الأولى للمخطط - وبين صورة توزيع نقاط التلامس السابقة - يمكن ببساطة عمل الشكل التالى والذى كنا قد استنتجنا مثله من قبل فى المحاضرة الأولى ومن خلال موقع (ALLDATASHEET.COM) والذي يجمع بين نقاط دخول وخروج المسارات من والى الفلتر وكما يلى:



    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
    e70lcdfilterjpg5ho0

    خامسا : ومن متابعتنا للصورة السابقة وبنفس الاسلوب الذى اتبعناه فى الجزء الأول من المحاضرة عند وصولنا الى نفس الخطوة - يتم عمل توصيل بين نقاط الدخول التى تحمل الرمز (I) - وبين نقاط الخروج والتى تحمل الرمز (O) - وذلك لنفس الرقم 1,2,3..... وهكذا الى أن نصل الى الشكل النهائى للقفله والذى يبدو من الصورة المرفقة:


    wol errorنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
    e70lcd0filterjpg5tj6

    الى هنا أبنائى واخوانى الأعزاء ونأتى الى نهاية هذا الموضوع الذى أحسبه هاما فى مجال الصيانه - ولكن اسمحوا لى أن أضيف أنه ومن خلال ال PART NUMBER فانه ليس بامكاننا فقط الحصول على شكل قفلة الفلتر عن طريق هذا الموقع الجميل المسمى (WWW.ALLDATASHEET.COM )- ولكن أيضا يمكننا ومن خلال موقع آخر هو:
    http://www.expertsitm.com/index.php?option=com_wrapper&Itemid=8

    أن نتعرف على عدد لا نهائى من المعلومات والمقارنات عن أيا من الآيسيهات يمكن تركيبها مكان الأخرى - وذلك فى الأنواع المختلفة للأجهزة نوكيا- سامسونج -موتوريللا ... وخلافه.
    ولكن ما لن تجدوه فى مثل هذا الموقع الجميل هو المقارنات بين الفلاتر المختلفة - وبالتالى امكانية معرفة أيا منها يمكن تركيبها مكان الأخرى - حتى أنك ستفاجأ بأن هناك فلاتر لوحة أرقام سوف يتم تركيبهامكان فلاتر بيانات شاشة - وهنا أوجه الشكر الى أبنائى من فريق العمل فى (TAHSEEN TEAM ) وعلى رأسهم المهندس أحمد الوكيل على تجميعهم لأكبر احصائيه للفلاتر وعلى غرار ماتم فى الآيسيهات - وهذا ماسوف نقدمه فى محاضرات مقبله ان شاء الله وقبل ظهور كتابى الجديد فى الأسواق ان شاء الله .
    أرجو أن تتحقق الاستفادة من هذه المحاضرة ومن كل ماأقدمه لحضراتكم من محاضرات الله أسأل أن تكون لى عاصما من النار - ولى ولكم لأن تكون دافعا الى التطور والرقى.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    مهندس أحمد تحسين عبد السلام
    المدير العام
    لكايرو موبايل أكاديمى بالقاهرة
    وأكاديمية الشرق الأوسط بطنطا
    جيم فلاش = هوستينج العرب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •