قائمة الاعضاء المشار اليهم

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مواقف غضب فيها الرسول صلى الله عليه وسلم

  1. #1
    .: جيماوي متالق :.
    الصورة الرمزية REBAL

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    1,543
    الشَكر (المُعطى)
    13
    الشَكر (المُستلَم)
    521
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    43

    افتراضي مواقف غضب فيها الرسول صلى الله عليه وسلم

    مواقف غضب فيها الرسول صلى الله عليه وسلم : "الكيد للمسلمين"


    النفاق حلقة الوصل بين المنافقين والمشركين في كل مكان وزمان وبه يشدون أزر بعضهم بعضا ويدبرون للإسلام ويكيدون لأهله..ولقد ظهر هذا التجانس والتوافق بين الشرك والنفاق جليا في غزوة تبوك..

    يقول ابن كثير في كتابه"البداية والنهاية"موضحا ما صدر من المنافقين في هذه الغزوة: عن عروة بن الزبير قال:

    لما قفل ـ رجع ـ رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك إلى المدينة همّ جماعة من المنافقين بالفتك به وأن يطرحوه من رأس عقبة في الطريق ، فأخبر بخبرهم فأمر الناس بالمسير من الوادي وصعد هو العقبة وسلكها معه أولئك النفر وقد تلثموا ، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عمار بن ياسر وحذيفة بن اليمان أن يمشيا معه ، عمار آخذ بزمام الناقة ، وحذيفة يسوقها ، فبينما هم يسيرون إذ سمعوا بالقوم قد غشوهم ، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبصر حذيفة فرجع إليهم ومعه محجن ـ وهى عصا محنية الرأس يحملها الراكب ليوجه بها راحلته ـ فاستقبل وجوه رواحلهم بمحجنه ، فلما رأوا حذيفة ظنوا أن قد أظهر على ما أضمروه من الأمر العظيم فأسرعوا حتى خالطوا الناس ، وأقبل حذيفة حتى أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرهما ـ أي حذيفة وعمار ـ فأسرعا حتى قطعوا العقبة ووقفوا ينتظرون الناس ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحذيفة"هل عرفت هؤلاء القوم ؟"قال: ما عرفت إلا رواحلهم في ظلمة الليل حين غشيتهم ، ثم قال"علمتما ما كان من شأن هؤلاء الركب ؟"قالا: لا ، فأخبرهما بما كانوا تمالأوا عليه وسماهم لهما واستكتمهما"

    هذه هي بعض مواقف المنافقين مع الإسلام والمسلمين بل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويأتي السؤال التالي مسرعا ، ولماذا لم يقتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما علم ما كانوا ينوون عليه ؟ والإجابة بسيطة يرويها لنا الواقدي في كتابه "المغازي" فيقول"فلما أصبح قال له أسيد بن الحضير: يا رسول الله ، ما منعك البارحة من سلوك الوادي ، فقد كان أسهل من العقبة؟ قال: يا أبا يحيى ، أتدري ما أراد البارحة المنافقون وما اهتموا به؟ قالوا: نتبعه في العقبة ، فإذا أظلم الليل عليه قطعوا أنساع راحلتي ونخسوها حتى يطرحوني من راحلتي ـ أنساع جمع نسعة وهي سير يضفر على هيئة النعال ، تشد به الرحال ـ. فقال أسيد: يا رسول الله ، فقد اجتمع الناس ونزلوا ، فمر كل بطن أن يقتل الرجل الذي هم بهذا ، فيكون الرجل من عشيرته هو الذي يقتله ، وإن أحببت ، والذي بعثك بالحق ، فنبئني بهم ، فلا تبرح حتى آتيكم برءوسهم ، وإن كانوا في النبيت فكفيتكهم ، وأمرت سيد الخزرج فكفال من في ناحيته ، فإن مثل هؤلاء يتركون يا رسول الله؟ حتى متى نداهنهم وقد صاروا اليوم في القلة والذلة ، وضرب الإسلام بجرابه، فما يستبقي من هؤلاء؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسيد: إني أكره أن يقول الناس إن محمدا لما انقضت الحرب بينه وبين المشركين وضع يده في قتل أصحابه، فقال: يا رسول الله ، فهولاء ليسوا بأصحاب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أليس يظهرون شهادة أن لا إله إلا الله؟ قال: بلى ، ولا شهادة لهم، قال: أليس يظهرون أني رسول الله؟ قال: بلى ولا شهادة لهم، قال: فقد نهيت عن قتل أولئك.

    ويضيف الواقدي أن أبا سعيد الخدري قال: كان أهل العقبة الذين أرادوا بالنبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة عشر رجلا ، قد سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لحذيفة وعمار.

    ويذكر أيضا الواقدي قول عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله ، عن أبيه ، قال: تنازع عمار بن ياسر ورجل من المسلمين في شيء فاستبا ، فلما كاد الرجل يعلو عمارا في السباب قال عمار: كم كان أصحاب العقبة؟ قال: الله أعلم. قال: أخبرني عن علمكم بهم، فسكت الرجل ، فقال من حضر: بين لصاحبك ما سألك عنه، وإنما يريد عمار شيئا قد خفي عليهم ، فكره الرجل أن يحدثه ، وأقبل القوم على الرجل فقال الرجل: كنا نتحدث أنهم كانوا أربعة عشر رجلا.قال عمار: فإنك إن كنت منهم فهم خمسة عشر رجلا، فقال الرجل: مهلا ، أذكرك الله أن تفضحني، فقال عمار: والله ما سميت أحدا ، ولكني أشهد أن الخمسة عشر رجلا ، اثنا عشر منهم حرب لله ولرسوله "فًي الْحَيَاةً الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالًمًينَ مَعْذًرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارً" ص الآيتان 51 ـ ,52

    ويختتم الواقدي كلامه قائلا: حدثني معمر بن راشد ، عن الزهري ، قال: نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن راحلته ، فأوحى إليه وراحلته باركة ، فقامت راحلته تجر زمامها حتى لقيها حذيفة بن اليمان فأخذ بزمامها فاقتادها حين رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ، فأناخها ثم جلس عندها حتى قام النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتاه فقال: من هذا؟ قال: أنا حذيفة. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فإني مسر إليك أمرا فلا تذكرنه ، إني نهيت أن أصلى على فلان ، وفلان رهط عدة من المنافقين ولا يعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرهم لأحد غير حذيفة. فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه في خلافته إذا مات رجل ممن يظن أنه من أولئك الرهط. أخذ بيد حذيفة فقاده إلى الصلاة عليه فإن مشى معه حذيفة صلى عليه عمر ، وإن انتزع يده وأبي أن يمشي انصرف معه




  2. الشَكر king of Royal شَكر
  3. #2
    .::مدعم للسبورت(سوبر) وفائز بمسابقة نوكيا سوفت::.
    الصورة الرمزية king of Royal

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    العمر
    28
    Phone
    N95
    المشاركات
    5,916
    الشَكر (المُعطى)
    20990
    الشَكر (المُستلَم)
    6595
    الإعجاب (المُعطى)
    41
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    1 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    156

    افتراضي رد: مواقف غضب فيها الرسول صلى الله عليه وسلم

    شكرا لك على الموضوع الرائع منك

  4. #3
    .: جيماوي متالق :.
    الصورة الرمزية REBAL

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    1,543
    الشَكر (المُعطى)
    13
    الشَكر (المُستلَم)
    521
    الإعجاب (المُعطى)
    0
    الإعجاب (المُستلَم)
    0
    غير معجبون (المُعطى)
    0
    غير معجبون (المُستلَم)
    0
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    43

    افتراضي رد: مواقف غضب فيها الرسول صلى الله عليه وسلم

    مرور كريم اخي الغالي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •