قائمة الاعضاء المشار اليهم
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: من هم الأمازيغ......

  1. #1
    .:VIP ELITE:.
    الصورة الرمزية hicham gsm

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    aghbala
    العمر
    33
    Phone
    nokia n96
    المشاركات
    1,325
    الشكر
    277
    شُكر 1,027 فى 291 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    1 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    38

    افتراضي من هم الأمازيغ......

    الامـــازيغ




    من هم الأمازيغ......


    الرمز الامازيغي


    من هم الأمازيغ......

    العلم الامازيغي






    الثقافة الامازيغية

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ


    تعريف


    الأمازيغ( إيمازيغن جمع مفرده مازيغ ) وتعني حسب إعتقاد الأمازيغ الرجل الحر النبيل ، ويسميهم العرب غالبا بالبربر. و يعتقد الكثيرون أنّ مطالبة البربر بالحفاظ على لغتهم إلى جانب اللّغة العربية خلافا عنصريّا في حين أنّهم كانو ممّن يهتمّون بتعلّمها ككلّ العالم حينما كانت لغة الرّيادة، لكن، و قد أصبح العرب يدرسون العلوم بغير لغتهم، فقد آثر الكثيرون و أغلبهم مسلمون متمسّكون بالإسلام أن ينهظوا بلغتهم كوسيلة أبسط للتطوّر دون المرور عبر العربية.


    بلدان الأمازيغ

    180px Berbers

    التوزيع الجغرافي للأمازيغ في بلدان شمال إفريقيا
    عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا..... موطنهم الام ...في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمةإلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسطإلى أعماق الصحراء الكبرىفي النيجرومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلامفي أفريقيااستعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربيةأو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية(والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية
    والعربية). ومعظم المعربين الأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب جهلهم بتاريخهم الأمازيغي الناتج عن عدم تدريسه بالمدارس) . أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغة الأسبانيةغير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.

    ينتشر الأمازيغ في تامزغاعلى شكل تكتلات لغوية / قبلية / او عائلية بالبوادي وايضا بجميع الحواضر الكبرى (الدار البيضاء , الجزائر , طنجة , باتنة , تيزي وزو,بـجاية ، غرداية،البويرة، الناظور, الحسيمة, الرباط ... ) ولا تعترف الدول المحتضنة لهم بحقوفهم الثقافية فلا يسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم إلا في الجزائر
    فالأمازيغية هي لغة وطنية بموجب الدستور، غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسة والثقافية والأقتصادية خاصة أمازيغ القبائل والريف وسوس . امازيغ الجزائر تتقسم ال اربعة قبائل. (القبائل الكبراى-الشاوية-بن مزاب-الطوارق.)



    لغة الأمازيغ

    يتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا من منطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي معيرتها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغيةفي تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره
    هو ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروف ان عدم تعليم اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد المسالة. ويمكن لاي امازيغي من الجزائرمثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب في بضعة اسابيع بسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته الامازيغية بمفردات مترادفة جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغية على جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء.
    تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة :

    ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها:

    - المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 39.9% من السكان البالغ مجموعهم 33.3 مليون نسمة.

    - الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 27.35% من السكان البالغ 32.9 مليون نسمة.

    - ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 6% من السكان البالغ مجموعهم 5.9 مليون نسمة.

    أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين
    بالأمازيغية كلغة أم عن 5% :

    تونس، موريتانيا، مالي، النيجرو بوركينافاسوومصر.

    في أوروباالغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القوي بوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية.


    كتابة الأمازيغ

    للمقال الكامل اقرأ تيفيناغ

    ابتكر الأمازيغ خط التيفيناغوهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد نجح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغيةفي معيرته. وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي في المغرب لتلقين الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدون انقطاع من طرف الطوارقفي حين كتب الأمازيغ بكتابات أجنبية غير أمازيغية بعد خظوعهم للأجانب وتأثرهم بهم.


    تاريخ الأمازيغ

    ترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرف الأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون، الجيتوليون، المور، البربر، الأمازيغ.

    عاصر الأمازيغ أقوى دول العالم القديم بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتفاعلوا معها ثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاجنموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبر قورينانموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريقالقدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريق والفينيقيين تفاعلوا مع الرومانحتي أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روماعاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليانوأبوليوس.
    لعب الأمازيغ أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميز الأمازيغ بقوتهم في الجيش الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغي وهم سبتيموس سيفاريوسوابنه كركلاوقريبه ماكرينوس.

    خضع الأمازيغ أيضا للعرببعد حروب طويلة تزيد عن النصف قرن واستطاع العرب إخضاع الأمازيغ ثم تفاعلوا معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زيادكان أمازيغيا، وهو القائد الذي فتح الأندلسفي وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارققد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ عرفت بالحضارة المورية كأسم للحضارةالإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد أسماء الأمازيغ وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس
    التي خضعت في ما بعد للأمبراطوريتين الأمازيغيتين: المرابطونوالموحدون.

    انظر: أمازيغ القبائل وفرنسا


    التقويم الأمازيغي

    يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل المعربة برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية، ويستعمل الأمازيغ الأسماء الغريغورية مع بعض التحريف، غير أن الأمازيغ نسجوا حول تلك الأسماء قصصا ميثولوجية وجعلوا منها جزءا من ثقافتهم.

    يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية
    تبتدئ بعد تمكن زعيمهم شيشنقمن هزم جيوش الفرعون الذي أراد أن يحتل بلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت بالجزائربمدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرينلم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.

    يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونسالحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائروالمشوش.
    يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا، فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني.



    أديان الأمازيغ


    تختلف العادات الأمازيغية من منطقة وحقبة زمنية ألى أخرى. عبد الأمازيغ القدماء كغيرهم من الشعوب الأرباب المختلفة، فبرز من معبوداتهم تانيثوآمونوأطلسوعنتيوبوصيدون. ومن خلال دراسة هذه المعبودات وتتبع أنتشارها في الحضارات البحر الأبيض المتوسطية يمكن تلمس مدى التأثير الثقافي الذي مارسته الثقافة الأمازيغية في الحضارات المتوسطية. ويمكن أعتبار آمون وتانيت نموذجين لهذا التأثير الحضاري.



    آمون

    عبد الأغريق آمون الأمازيغي، وفي ما بعد شخصوه بكبير آلهتهم زيوسكما شخصه الرومانفي كبير ألههم جوبيتروفي ما بعد أحدثوا بينهم وبين آمون تمازجا، كما مزجه البونيقيونبكبير آلهتهم بعل. بالأضافة ألى هذا فقد كان آمون أعظم آلهة مصروإلى وقت كان يعتقد أن آمون مصري الأصل على الأرجح غير أنه في ما بعد أصبح يرجح الأصل الأمازيغي له حسب الأستاذ غابرييل كامبس.



    تانيث


    تانيث هي ربة الخصوبة وحامية مدينة قرطاج، وهي ربة أمازيغية الأصل عبدها البونيقيون كأعظم ربات قرطاج وجعلوها رفيقة لكبير ألههم بعل، كما عبدها المصريون القدماء كأحد أعظم رباتهم وقد عرفت عندهم باسم نيث، ويؤكد أصلها الأمازيغي (الليبي) ما أشار أليه الأستاذ مصطفى بازمة من أن معظم مؤرخي مصر الفرعونية أشاروا إلى أنها معبودة أمازيغية استقرت في غرب الدلتا. ثم عبدت من طرف الإغريق حيث عرفت بإسم آثينابحيث أشار كل من هيرودوت وأفلاطون أنها نفسها نيث الليبية، وقد سميت أعظم مدينة إغريقية إلى هذه الربة الأمازيغية أثينا. أما تأثير هذه الربة في بلاد الأمازيغ يتجلى في ما يعتقده البعض من أن تونسقد سميت نسبة إلى هذه الربة تانيث، بحيث أن الأسم القديم لتونس كان هو تانيس مما جعلهم يعتقدون أن الإسم مجرد تحريف للثاء إلى السين. ويرجح المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس الحالية حول بحيرة تريتونيسحيث ولدت وحيث مارس الأمازيغ طقوسا عسكرية أنثوية تمجيدا لهذه الربة.

    إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضا الشمسوهو ما ذكره هيرودوتوابن خلدونكما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على تمجيد الأجداد كنا أشار إلى ذلك هيرودوت.

    من خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا يتبين أن اليهودقد عاشوا في تسامح مع القبائل الأمازيغية. يرجح أن اليهود نزحوا أول الأمر مع الفينيقيين إلى شمال إفريقيا ويذكر ابن خلدونأن قبائل عديدة من الأمازيغ كانت تدين باليهودية قبل الفتح الإسلامي وبعضها بقي على هذا الدين بعد الفتح.

    آمن الأمازيغ أيضا بالديانة المسيحيةودافعوا عنها في محنتها من أمثال توتيلينونس وأرنوبيوس، كما برز أوغسطينكأحد أعظم آباء الكنيسة. وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الاسلامية وجاهدوا في نشرها حتى أن أول المسلمين الذين فتحوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة الشاب الأمازيغي طارق ابن زياد.



    ⴰⵣⵓⵍ ⵉ ⵉⵎⴰⵥⵉⵄⵏ
    ⵀⵉⵛⴰⵎ ⴳⵙⵎ

    Welcome




    Bienvenu
    GEM-FLASH.com premier Support arabe pour tous les flash arabe gratuit

    hicham gsm


    L'important N'est Pas De Poster 1000Topic, Mais De Poster Un topic Qui Aide 1000 Personnes
    +ليس المهم ان تضع 1000 مشاركة لكن المهم ان تضع مشاركة واحدة وتساعد بها 1000 شخص.

  2. #2
    صديق المنتدى
    الصورة الرمزية أحمد السيوفي

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    ^@ In My World @^
    العمر
    32
    Sonork
    100.1614948
    Phone
    Iphone 6s +
    المشاركات
    8,837
    الشكر
    4,905
    شُكر 9,836 فى 2,891 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    253

    افتراضي رد: من هم الأمازيغ......

    قشطة عليك يا امازيغي يا جامد

    مشكور حبيبي علي المعلومات الرائعة


  3. #3
    صديق المنتدى
    الصورة الرمزية HOBA_A0

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    مصـــــر
    Phone
    N81
    المشاركات
    4,895
    الشكر
    6,628
    شُكر 6,313 فى 2,911 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    397

    افتراضي رد: من هم الأمازيغ......

    عمري ما سمعت عنها مشكور اخي الكريم علي المعلومات

  4. #4
    .: جيماوي متالق :.
    الصورة الرمزية Fayssalgsm

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    الجزائر / باتنة
    Phone
    C5212
    المشاركات
    1,241
    الشكر
    624
    شُكر 1,185 فى 508 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    48

    افتراضي رد: من هم الأمازيغ......

    السلام عليكم

    أخي هشام أحيطك علما أن اللغة الأمازيغية ليسة لغة عالمية
    بل هي لهجة محلية لإنها لو أدخلناها لغة لا إعترف بها العالم
    وأصبحت لغة عالمية والكثير من اللهجات في العالم لا نستطيع
    القول بأنها لغة عالمية بل تسمى لهجة محلية على سبيل المثال
    هنا في الجزائر مثل هذه اللهجات ( أمازيغية شاوية تارقية ...) وغيرها
    وحتى في بلدان عربية كذالك بتعدد اللهجات وهذه إفادة فقط ربما العديد منا لا يعرفها

    وشكرا أخي وحبيبي هشام على الموضوع الجميل جدا
    ومع إحترماتي وتقديري وجزاك الله كل خير

    ســــــــــــــلامي الحار للجميع

  5. #5
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    Phone
    nokia n76
    المشاركات
    8,747
    الشكر
    7,728
    شُكر 10,518 فى 4,026 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: من هم الأمازيغ......

    مشكور أخي هيشام

  6. #6
    .:: نائب المدير العام ::.
    الصورة الرمزية ELMASRY.7000

    الحالة
    متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصري مقيم بالأردن
    العمر
    47
    Phone
    Lumia-1320
    المشاركات
    13,231
    الشكر
    22,920
    شُكر 27,790 فى 5,280 مشاركة
    تم تذكيره فى
    1 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    34 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    710

    افتراضي رد: من هم الأمازيغ......

    شكرا لك على الموضوع
    ( سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة. قيل: وما الرويبضة ؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة ) حديث صحيح
    الحروب والقتل والثورات والأمراض في كل مكان الله يهيىء الكرة الأرضية لحدث كبير جدا

    http://quran.ksu.edu.sa/index.php#aya=72_10&m=hafs&qaree=maher&trans=ar_mu


  7. #7
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    algeria
    Phone
    NOKIA 6500S
    المشاركات
    192
    الشكر
    194
    شُكر 212 فى 88 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: من هم الأمازيغ......

    الأمازيغية ليست لغة وإنما لهجة من اللهجات ذات الأقلية .

    ولا يمكن تنصيبها بأنها لغة لعدم وجود أسس تقوم عليها هذه اللهجة

    وسواء كانت اللهجة أمازيغية أو تارقية أو شاوية أو غيرها من لهجات العالم

    فلن ينفعها اعتزازها بما كانت عليه من العادات والتقاليد ما لم تدخل تحت راية الإسلام

    أشهــــــــــــد أن لا إله إلا الله وأشهـــد أنّ محمدا رسول الله

    فالعزة كل العزة في الإسلام .

    ولا يهم اللغة أو اللهجة بل المعتبر به هو الدّين .

    كما لا يمكن تسمية العادات و التقاليد دينا

    لأن (( إنّ الدين عند الله الإسلام )).

    شكرا.
    -------
    lahdachedz

  8. #8
    صديق المنتدى
    الصورة الرمزية DARIFBS

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المملكة المغربية
    Phone
    Nokia
    المشاركات
    1,796
    الشكر
    1,282
    شُكر 5,444 فى 1,053 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    148

    افتراضي رد: من هم الأمازيغ......

    كنت كنقلب على شي معلومات اخرى على الامازيغ واعجبني هدا المقال فقلت لنفسي لما لا اطرحه لكم ايضا

    وهم الصراع العربي الأمازيغي : المغاربة موحدون ولو كره المتطرفون


    يبدو أننا دخلنا عصر إثارة النعرات الطائفية على امتداد الوطن العربي….ما دعاني لكتابة هذا الموضوع تقرير غير موفق لمراسل الجزيرة حسن فاتح حول الأمازيغية في المغرب و التهويل من حجم المشكل الأمازيغي للخارج و تصويره كأن المغرب يعيش مشكلا كبيرا مثله مثل مشكل الصحراء….

    لن أتطرق هنا للموضوع من الناحية الإعلامية، فمرة أخرى "تيخربقوها" هاد المراسلين ديال الجزيرة في المغرب خصوصا مع زيادة الضغط الذي جاء مع أستوديو الأخبار ديال 10 ليلا، و لكن أتطرق لما أثاره التقرير وتصويره لصراع وهمي يعيشه المجتمع المغربي من عرب وبربر….

    أولا أنا لست ضد البربر بالعكس لدي الكثير من الأصدقاء والمعارف بل أكثر من ذلك أصهاري"سواسة قحين" و قد زرت البلاد مرة ناحية تزنيت و جالستهم و وجدتهم في منتهى الكرم بل في بعض الأحيان تينساوا راسهم تيهضروا بالشلحة ثم يعتذرون إلي في كامل الأخلاق و راني تنحاول نحفظ الآن شي كلمات….

    ما أود قوله أنه لا يوجد "الميز العنصري" إلا في أوهام بعض الشرذمة المتطرفة من أذناب ليوطي الذي حاول الفصل عام 1930 كما درسنا جميعا في التاريخ بين العرب و إخوانهم البربر بواسطة الظهير البربري فخرج الشعب قاطبة رافضا و هو يردد " يا لطيف" مؤكدا أن ألإسلام تجاوز كل محاولة لإثارة النعرات و إلا ربما نجد أنفسنا في مغرب بدويلات كثيرة من الشمال إلى الجنوب…بل أكثر من ذلك، و في كلام طويل حول البربر للناصري في كتابه القيم "الاستقصا" ذكر أن أصل البربر في أغلب الظن هو من الشام (انظر الجزء الأولمن صفحة 67 إلى 78) و هي قراءة قيمة في تاريخ البربر…

    إلا أننا ابتلينا -والحمد لله على ابتلاءاته- بشرذمة صغيرة من أمثال الدرغني و رشيد رخا تدعي أن 60 فالمائة من المغاربة هم برابرة و لا أدري من اين أتوا بهذه الإحصائية….ثم رجل من مثل الدرغني يؤكد في أكثر من موضع أن العرب يضطهدون البربر و يمحونهم من الوجود (انظر حواره مع الجزيرةنت) و في الأخير لا يرى مشكلا في التطبيع مع الصهاينة بدعوى أن مشكل فلسطين لا يعنينا لأننا بعيدون عن فلسطين، ثم لأن أجداده كانوا يهودا فلا يرى أن يحاربهم….المهم ماذا أقول…عندما أقرأ طروحات هذه الفئة الضالة أتعجب لسببن : الأول مع من يتحدثون هل يتحدثون لشعب امتزج امتزاجا متجانسا حتى إننا لا نفرق بين العربي و الشلح أم يتحدثون عن مجموعة من البلداء هم وحدهم العاقلون فيه ؟؟؟ و ثاني السببين : أتعجب أن مثل هذه الأفكار لا زالت حية لحد الآن مع أننا في مجتمع لا يعرف في الحياة اليومية هذه المشاكل اللهم بعض الشحناء التي تكونهنا وهناك، وإلا كان علينا أن نعطي للعروبي منطقته و للجبلي منطقته و للدكالي منطقته و للشرقيين منطقتهم و…و..و

    أخيرا…أحمد الله أن معظم الأمازيغ ليسوا كأحمد الدغرني أو رشيد رخا أوغيرهم ممن يغردون خارج الكون و ليس السرب….و عاش المغرب إلى الأبد موحدا بعيدا عن المتطرفين الانفصاليين من كل الأعراق….و عاش المغرب بعيدا عن النعرات المفتتة لوحدته.



    انا مغربي

  9. #9
    .:VIP ELITE:.
    الصورة الرمزية hicham gsm

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    aghbala
    العمر
    33
    Phone
    nokia n96
    المشاركات
    1,325
    الشكر
    277
    شُكر 1,027 فى 291 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    1 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    38

    افتراضي رد: من هم الأمازيغ......

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lahdachedz مشاهدة المشاركة
    الأمازيغية ليست لغة وإنما لهجة من اللهجات ذات الأقلية .

    ولا يمكن تنصيبها بأنها لغة لعدم وجود أسس تقوم عليها هذه اللهجة

    وسواء كانت اللهجة أمازيغية أو تارقية أو شاوية أو غيرها من لهجات العالم

    فلن ينفعها اعتزازها بما كانت عليه من العادات والتقاليد ما لم تدخل تحت راية الإسلام

    أشهــــــــــــد أن لا إله إلا الله وأشهـــد أنّ محمدا رسول الله

    فالعزة كل العزة في الإسلام .


    ولا يهم اللغة أو اللهجة بل المعتبر به هو الدّين .

    كما لا يمكن تسمية العادات و التقاليد دينا

    لأن (( إنّ الدين عند الله الإسلام )).

    شكرا.
    -------
    lahdachedz

    إن موضوع هذا النقاش قد تجاوزه الزمن منذ عقود بعد أن فصل فيه علماء اللسانايت المهتمين بهذه اللغة من مختلف جنسيات العالم ، فلم يعد مطروحا في الوسط العلمي الاكاديمي بل عند العامة من الناس من الذين ليس لديهم اطلاع بأدنى مبادىء اللسانيات ، أو عند أولئك الذين يعرفون لكنهم و لأسباب ايديولوجية أو سياسية أو مصلحية ضيقة لا زالوا يجادلون في الاوساط العامية المحدودة الثقافة بعيدا عن النقاشات العلمية الاكاديمية التي لا يتجرؤون على الدخول اليها...
    فأول ما يجب معرفته قبل " الحكم " على الأمازيغية : هل هي لهجة أم لغة ؟ يجب معرفة الفرق بين اللغة و اللهجة ، و هل يمكن للغة أن تصبح لهجة أو لهجات ، و للهجة أو اللهجات أن تصبح لغة ؟
    و إذا كانت اللغة غنية عن التعريف ، كما أننا لسنا بحاجة اليه في هذه المداخلة فاننا بالبحث عن تعريف اللهجة قبل اطلاقه على أي وسيلة للاتصال ( الكلام) فاللهجة تعرف على أنها الطابح المحلي (المكاني ) للغة .
    و منه فلكي تكون هناك لهجة لا بد أن يكون لدينا لغة بما أن الأولى سليلة الثانية ، فاللهجات الامازيغية المنتشرة في كل أرجاء ثامازغا ( من واحة سيوة بمصر شرقا الى جزر الكناري
    بالمحيط الاطلسي غربا و من البحر الابيض المتوسط شمالا الى الصحراء الكبرى جنوبا...
    ⴰⵣⵓⵍ ⵉ ⵉⵎⴰⵥⵉⵄⵏ
    ⵀⵉⵛⴰⵎ ⴳⵙⵎ

    Welcome




    Bienvenu
    GEM-FLASH.com premier Support arabe pour tous les flash arabe gratuit

    hicham gsm


    L'important N'est Pas De Poster 1000Topic, Mais De Poster Un topic Qui Aide 1000 Personnes
    +ليس المهم ان تضع 1000 مشاركة لكن المهم ان تضع مشاركة واحدة وتساعد بها 1000 شخص.

  10. #10
    .:VIP ELITE:.
    الصورة الرمزية hicham gsm

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    aghbala
    العمر
    33
    Phone
    nokia n96
    المشاركات
    1,325
    الشكر
    277
    شُكر 1,027 فى 291 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    1 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    38

    افتراضي رد: من هم الأمازيغ......

    كود:
    وسواء كانت اللهجة أمازيغية أو تارقية أو شاوية أو غيرها من لهجات العالم 
    
    فلن ينفعها اعتزازها بما كانت عليه من العادات والتقاليد ما لم تدخل تحت راية الإسلام 
    
    أشهــــــــــــد أن لا إله إلا الله وأشهـــد أنّ محمدا رسول الله 
    
    فالعزة كل العزة في الإسلام .

    الأمازيغية بين الإسلام والكلونيالية

    تعني الأمازيغية ببساطة : لغة السكان الأصليين لمناطق في شمال إفريقيا، والأمازيغيون هم أفراد ينتمون لقبائل شتى ويلتقون عند جدهم الأعلى الذي سموا باسمه وهو "مازيغ" أحد أحفاد النبي نوح عليه السلام حسب بعض المصادر التاريخية.أما تسميتهم ب"البربر أو البرابرة" فكانت من قبل الرومان للتنقيص من شأنهم لأن هذه التسمية لاتينية وتعني "المتوحشون". واليوم يطرح الملف الأمازيغي عدة إشكالات من النواحي: اللسانية والتصوريةوالتنظيمية،والتيارالأمازيغي،الوليد المحدث بعد الإستقلال، راجع إلى أحزاب وجمعيات ثقافية ذات أغراض وتوجهات مختلفة..فمن الناحية اللسانية تعرف اللغة الأمازيغية تعددا في اللهجات-وأشير هنا إلى أن اللغة أشمل وأوسع من اللهجة فنقول اللغة الأمازيغية متى أردنا جمع هذه اللهجات- ومن الناحية التصورية متضارب إلى درجة التناقض أحيانا،ومن الناحية التنظيمية فهناك تعدد غير متجانس.فمن تيار ثقافي محض إلى تيار سياسي يؤسس تصوراته على اتخاذ الأمازيغية إيديولوجيا سياسية علمانية تريد تجريد الأمازيغية من مضمونها الإسلامي بجعل مرجعيتها التاريخية الحضارية مغرب ماقبل الفتح الإسلامي.
    لقد عرفت الحضارة في المغرب تنوعا عرقيا وإثنيا – ثقافيا ولغويا- في إطار الدين الجامع والمحتضن لهذا التنوع وهو الإسلام، غير أن التيار الأمازيغي السياسي يتنكر لهذه الحقيقة التاريخية وهو التيار الطارئ الذي ظهر نتوءا شعوبيا في فترة انحطاط الأمة ككل التيارات الشعوبية التي تظهر أثناء التدهور الحضاري للأمم ومنها القومية والشعوبية العربية،من هنا كان الإهتمام الغربي خاصة الفرنكفوني منه بهذا التيار ،وبالموازاة هناك تيار أمازيغي يعتبر الأمازيغية مكونا ثقافيا هويتيا للمغاربة في إطار الثوابت الوطنية وتطالب بالإعتناء بها في إطار الوحدة والمرجعية الإسلامية.
    لقد ناقش فلاسفة اللغة وعلماء اللسانيات علاقة اللغة بالفكر،وأجمعوا على أن العلاقة بينهما علاقة التحام،فاللغة قالب للفكر،ويعني ذلك أن اللغة عبر التاريخ لها حمولة من الأفكار ومنها الأفكار الدينية التي يستحيل تجريدها منها، ولطالما كانت اللغة الأمازيغية متضمنة للمعاني الإسلامية فلا غرو أن نجد من الأمازيغ دعاة وعلماء عرفوا بإسهاماتهم في الفكر الإسلامي وأتقنوا اللغة العربية وألفوا فيها،وعرف منهم أخلاقيون مشهورون ودعاة كبار، فمن العبث إذن وضع اللغة الأمازيغية حاجزا متمترسا للمغاربة عن الإسلام،لأن الأمازيغية غير حاملة للمضمون الإسلامي،فالأمازيغ اعتنقوا الإسلام منذ 14 قرنا،وآمنوا به وأحبوه وتعلموه ونشروه،فهاهي ذي المدارس العتيقة تنتشر في ربوع سوس والتي لايزال كتاب الله يحفظ بها ويتدارس مع السنة النبوية ومصنفات الفقهاء ومتنوهم،فكيف لايكون للأمازيغية مضمون إسلامي؟! وأنا أمازيغي أتحدث مع أسرتي وأصدقائي بالشلحة ولاتخلوا من معاني إسلامية كما هو الشأن لمعظم الأمازيغ،الآباء يدعون لأبناءهم بالشلحة والأصدقاء فيما بينهم كذلك،بل أقول أن الأمازيغ في المغرب يتحدثون بالمعاني الإسلامية أكثر من العرب أنفسهم،وهم أكثر تدينا منهم-أقصد عرب وأمازيغ المدنية- ومعظم القياديين المسلمين "الإسلاميين" من الأمازيغ،فالقائد المجاهد عبد الحميد بن باديس في الجزائر كان أمازيغيا وزعيم العدل والإحسان أمازيغي والدكتور فريد الأنصاري أمازيغي وسعد الدين العثماني وغيرهم كثير،فمن المستحيل فصل الأمازيغية وتجرديها من المضامين الإسلامية،قصص وأهازيج وأشعار أمازيغية لاتخلو من المعاني الإسلامي،وعندنا في تيزنيت الفنان الدمسيري الذي استمد أشعاره الغنائية من مبادئ الدين الإسلامي،والتراث الأدبي الأمازيغي عامة عامربتعاليم الإسلام والدعوة إلى التمسك به والترغيب في الآخرة فإذن الأمازيغ متشبعون بالثقافة الإسلامية.
    إن اللغة الأمازيغية لغة مرنة اقترضت مفردات كثيرة من اللغة العربية،وأضفت عليها من بنيتها ما يجعلها طيعة للسان الأمازيغي،فمثلا مفردة: الجنة،عربية تنطق عندنا ب "الجْنْتْ" ،بتسكين الحروف، وكلمة الصلاة طوعت لتنطق عندنا ب" تَزَلِّيتْ"،والآخرة تنطق لدينا ب:"لِخْرْتْ" ، الرسول = رْسول، النبي= نْبي...في حين أن كلمات أخرى اقترضت بدون أن يطالها تطويع كمفردة : الله...وغير ذلك من المفردات أوردتها على سبيل المثال لا الحصر والتي يختلف تطويعها من لهجة أمازيغية إلى أخرى. وتحضرني قصيدة أمازيغية راقية طويلة كانت النساء والشيوخ يتغنون بها في مجالسهم سواء في الزوايا أو في البيوت وهي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومطلعها:
    مُحْمَّادْ أْبُو لَـــــنْوَارْ الصَّلاةْ عْلِيكْ أْ رْسُولْ
    إِعْزَّاكْ لْبَاري تْعالْ إِمـــْقُّورْ شَّــــانْـــكِــي
    والمعنى بالعربية:
    محمد ياذا الأنوار الصلاة عليك يارسول
    عزك البارئ تعالى يا ذا الشأن العظـــيم
    فإذن أخطأ من سولت له نفسه أن يجعل اللغة الأمازيغية حاجزا بين الأمازيغ والإسلام لأن هذه اللغة قابلة لحمل المعاني الإسلامية بطبيعتها الصرفية والإشتقاقية وحملتها فعلا كما اتضح.
    إن مقولة أحدهم :"الإستعمارالعربي الإسلامي" لا موجب لها،نعم العرب هم من جلبوا الإسلام إلى المغرب،لكن المغاربة دافعوا عنه بعد ذلك بلا تمييز،وعرف منهم مجاهدون أمازيغ، كطارق بن زياد وعبد الله بن ياسين،وعبد الكريم الخطابي وموحا أحمو الزياني، ومجاهدوا قبائل أيت بعمران في إقليم تيزنيت...وأضيف إلى أن انصهار العرب والأمازيغ في المغرب وتداخلهم فيما بينهم إضافة إلى أجناس أخرى، بمصاهرات وتنقلات تجعل القول بخلوص الإنسان المغربي إلى جنس معين أمرا مستحيلا.وتقول حكمة أمازيغية ماترجمته إلى العربية:"قيل للثعبان من هو أخوك؟ قال : الذي معي في الغار"،ويالها من حكمة تعتبر مجرد الرابطة الجغرافية موجبة للأخوة ! وياليت الشعوبيين فهموها ! فإذن مقولة الإستعمار العربي الإسلامي للمغرب" مقولة الراقصين على الجراح،من المخبولين في هذه الحركة والذين يريدون جرها إلى الإلحاد والعنصرية ليس إلا!
    لقد نسي "الأمازيغيون" الشعوبيون المتسيسون أن الإستعمار لقي مقاومة شرسة من جنس بشري هم الأمازيغ وحال هذا الجنس دون نيل الإستعمار الغاشم مبتغاه في النهب والإستغلال،وهو من ذلك الوقت سيخطط لوضع لبنات تمهد للتطبيع مع هذا الجنس الأبي وتقريبه والإستفادة منه،فكانت اللبنة الأولى ماسمي ب"الظهير البربري" الذي استدعي تاريخه لتفنيد مزاعم الحركة الوطنية حوله وأغلب الظن أن هذا الإستدعاء هو بإيعاز من فرنكفوني معين على غرار كل المقالات التي يلوكها البعض حتى ما تعلق منها بالخصوصية! –فمثلا لا حصرا وجدت في كتاب عن إقليم تيزنيت يتحدث أحد المشاركين فيه عن بعض خصوصيات المنطقة من خلال ترجمة حرفية لما كتبه فرنسي حولها!- غير أن ثمة حقيقة حول "الظهير البربري"،أو ما أسميه بالمرسوم الفرنسي للأمازيغ حتى أكون موضوعيا،هذه الحقيقة تتمثل في أن الظهير نص على جعل إدارة المنطقة "البربرية" تحت سلطة الإدارة الاستعمارية، فيما تبقى المناطق العربية تحت سلطة "حكومة المخزن" والسلطان المغربي، وتم إنشاء محاكم على أساس العرف والعادة المحلية ل "البربر"، وإحلال قانون العقوبات الفرنسي محل قانون العقوبات "الشريفي" المستند إلى الشريعة الإسلامية؛هذه حقيقة لا تنتطح فيها عنزتان، ونستخلص منها أن هذا القانون قام بنوعين من العزل تجاه المناطق "البربرية"؛ أولهما عزل الإدارة السلطانية عنهم، وعزل الشريعة الإسلامية عن التقاضي بينهم، على اعتبار أن العادات والأعراف البربرية كانت سابقة على الإسلام! فما ثمة من موجب لنبش التاريخ والقول إن فرنسا من خلال "الظهير البربري" لم تكن تستهدف خلق ميز بين أمازيغ المغرب وعربه،يمكن لأي كان أن يستوضح العكس من نص ذلك المرسوم الذي لم يسم صراحة بالظهير البربري،لكنه سمي ظهيرا وفرنسا لم تكن تطلق على الأمازيغ غير "البربر" أي المتوحشون كما فعل الرومان من قبل أيام "تاكفاريناس" فتسمية "الظهير البربري " لها حظها من الموضوعية. فإذن الفرنكفونية تغذي هذا التيار الشعوبي العنصري وتشجعه! أو ليست الفرنكفونية نفسها خطرا على الأمازيغية؟ ألا تهدف إلى نشر الثقافة الفرنسية الكولونيالية والتمكين لها في البلدان المستعمرة بالأمس؟ ألم يسع المستعمر إلى عزل الأمازيغ عن العرب؟ لنستمع إلى المستشرق "جودفروي دومومبين" في كتابه "المهمة الفرنسية فيما يخص التعليم في المغرب" الصادر عام (1928م):" إن الفرنسية -وليست البربرية- هي التي يجب أن تحل مكان العربية كلغة مشتركة وكلغة حضارة"، ثم يقول: "وجود العنصر البربري مفيد كعنصر موازن للعرب يمكننا استعماله ضد حكومة المخزن"، "إن قوام السياسة البربرية هو العزل الاصطناعي للبربر عن العرب، والمثابرة في تقريبهم منا من خلال التقاليد".وصدق الرجل،لقد حلت الفرسية مكان العربية و"البرابرة" أنفسهم آثروا التحدث بها وخلطها مع "بربريتهم"! فمسخت الشخصية الثقافية واللغوية المغربية عربية وأمازيغية،و يكاد لا يوجد اليوم مجتمع أفريقي لا تمثل "اللغة الفرنسية" لغة وطنية فيه. هكذا نجد "الأمازيغيين" الإيديولوجيين خاصة متأثرين بثقافة لا تمث لهم بصلة لا لغويا ولا حضاريا ولا تاريخيا وهم الداعون لإحياء ثقافتهم! لست ضد تعلم اللغات ولكن ضد التجرد من ثقافة وتبني أخرى كان أصحابها في وقت قريب يستغلون الأجداد،يذبحونهم وأبناءهم.. وما أستحيي أن أذكره! والفرنكفونية تروج لنمط العيش والتصور الفرنسي وهما جزء من حضارة مبنية على أسس:مناقضة الإسلام و"التحرر" من الله و"سيادة" الإنسان الغربي ! ولا يستفيد سوى من لهم أطماع استعمارية،فلا غرابة أن نجد هؤلاء يشجعون مثل هذه التيارات المتطرفة ويدفعون بها لخدمة مخططاتها.
    لقد كانت الشخصية المغاربية – عربية وأمازيغية-أمام الإستعمار الفرنسي طيعة مرنة قابلة للتشكيل السريع مع الأسف لم تتمسك لابلغتها العريقة ولا بدينها في حين واجهت شعوب أخرى مسلمة فرنسا الساعية إلى فَرْنَستهم وتنصيرهم، بالإصرار على الإسلام ولغتهم الأم "العربية"، ولنا في سوريا عبرة إذا اللغة الرسمية بحق هناك هي العربية وبها تدرس العلوم وتكتب الوثائق الإدارية،أما في مغربنا فاللغة الوحيدة ذات الإمتياز على حساب هويتنا وثقافتنا وإسلامنا هي الفرنسية،ومثقفونا ومسؤولونا لايحسنون غيرها إلى درجة أن نخجل من بعضهم حين يتحدث على الجزيرة بلغة فيها من الركة ما يلوث الأفكار بنبرة صوتية تقدم صاحبها كمهرج..كم هو مضحك من يزعم أنه يدافع عن ثقافته ولغته في الوقت الذي يرتمي فيه بين الأحضان الشائكة لثقافة ولغة غيره ، ويتسول منه أفكارا يلوكها في الندوات والمحاضرات ويستعرف منه تاريخ بلده وخصوصياته !!!
    ⴰⵣⵓⵍ ⵉ ⵉⵎⴰⵥⵉⵄⵏ
    ⵀⵉⵛⴰⵎ ⴳⵙⵎ

    Welcome




    Bienvenu
    GEM-FLASH.com premier Support arabe pour tous les flash arabe gratuit

    hicham gsm


    L'important N'est Pas De Poster 1000Topic, Mais De Poster Un topic Qui Aide 1000 Personnes
    +ليس المهم ان تضع 1000 مشاركة لكن المهم ان تضع مشاركة واحدة وتساعد بها 1000 شخص.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •