قائمة الاعضاء المشار اليهم
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تعريف الجيلبريك للمبتدئين بطريقة جميلة وسهلة

  1. #1
    .: جيماوي رائع :.

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    819
    الشكر
    486
    شُكر 929 فى 380 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    24

    افتراضي تعريف الجيلبريك للمبتدئين بطريقة جميلة وسهلة





    ماهو الجيلبريك وماهي فوائده وأضراره


    الجيلبريك:

    تعريفه: هو برنامج يقوم بالتعديل على نظام تشغيل الجهاز ليزيل الحظر الموجود من قبل الشركة المطورة لهذا النظام ويسمح بتركيب برامج خارجية غير معتمدة من الشركة المصنعة, ويسمى كسر السجن لأن صانع نظام التشغيل وضع المستهلك في سجن ويمنعه من ان يقوم بتثبيت برامج خارجية الا عن طريقه هو فقط, اما بغرض الربح الحصري او بغرض حماية المستخدم او الأثنان معاً وتأتي هذه البرامج لتكسر هذا السجن وتعيد الحرية للمستخدم ليثبت أي برنامج يشاء على جهازه.


    قانوني: الجيلبريك قانوني مائة في المائة للأستعمال الشخصي ولا يمكن ان تجرم على فعله او امتلاك ادواته ويمكنك مراجعة مكتب القانون الفيدرالي للحفاظ على الحقوق بنفسك لتعرف انه لا شيئ ابداً في الجيلبريك وانه لا يعد إنتهاك لحقوق الشركات.


    استخداماته: يستخدم الجيلبريك في تثبيت برامج غير معتمدة من الشركة المصنعة للجهاز وقد تكون هذه البرامج مجانية او مدفوعة الثمن وفي حال الأي-فون مثلاً يتم إستخدام برنامج سيديا كبديل لمتجر البرامج ثم تثبيت برامج مجانية مثل WinterBoard لتغير ثيمات الهاتف مثلاً وغيره الكثير او شراء برامج مثل برنامج iBlueNova الذي يقوم بتفعيل ميزة ارسال الملفات عبر البلوتوث وغيره الكثير.


    فوائده: يمكن الجيلبريك المطورون من عمل برامج تستغل مكونات الجهاز وتقوم بزيادة فوائده واحياناً يقوم المطورون بسد الإحتياجات التي تغفل الشركات المصنعة عنها، مثال: قبل ان تقوم آبل بدعم خاصية القص واللصق تم دعمها عن طريق الجيلبريك.


    مضاره: اضرار الجيلبريك عديدة مثل فوائده فهو سلاح ذو حدين اولها فقدان ضمان الشركة اذا علمت بأنك قمت بعمل جيلبريك ايضاً حين تقوم بعمل جيلبريك فانت تفتح جهازك للمطورين وتثق بهم ليضعوا برامج عليه بدون رقابة وقد يكون المطور لا يملك المهارة الكافية فيؤدي ذلك الى انقاص كفائة جهازك هذا غير الاحتمال الكبير لتعرض جهازك للأختراق لأنه يكون في حالة مفتوحة وغير مؤمنة بشكل كامل.
    مثال: اشتريت سيارة واخبرتك الشركة المصنعة حين اشتريتها ان تضع نوع بنزين واحد يباع عن طريق الشركة فقط وقامت بتضيق مدخل البنزين في السيارة حتى لا يسمح بدخول آي آداة الا آداة ملئ البنزين الخاصة بهم. وأخبرتك اذا خالفت هذه القوانين سوف تخرج من الضمان. فوجدت انت لاحقاً ان البنزين الخاص بالشركة مصنعة السيارة يحد من سرعتها حتى يجعلها امنة اكثر ولكنك قررت ان تستخدم بنزين اخر يجعل سيارتك اسرع وذهبت لميكانيكي سيارات فقام بتوسعة مدخل البنزين لتستعمل بنزين الشركة او أي نوع بنزين ترغب به. في هذه الحالة انت لم تعتدي على حق احد فالسيارة ملك لك والبنزين الأخر تشتريه وانت مسؤول عن الضرر الذي قد يلحق بسيارتك لمخالفة قوانين البائع.


    فتح الشبكة:

    تعريفه: هو برنامج يقوم بالتعديل على وحدة داخلية في الهاتف ليزيل الحظر الموجود من قبل الشركة المصنعة لهذا الهاتف ويجعلك تستخدمه مع أكثر من شبكة إتصالات. فاحياناً يباع الهاتف في بعض الدول التي تسمح بالإحتكار ويكون مغلق للإستخدام على شبكة واحدة فقط بموجب عقد بينك وبين شركة الإتصالات. وفتح الشبكة يسمح لك بفك هذا الحظر واستخدام هاتفك مع أي شريحة إتصال وعلى آي شبكة.


    قانوني: فتح الشبكة أيضاً قانوني للإستخدام الشخصي بموجب القانون الفيدرالي لحفظ الحقوق، مع الأخذ في الإعتبار ان فتح الشبكة شيئ والتزامك بعقد شركة الإتصالات شيئ اخر فعليك الالتزام بهذا العقد المبرم بينك وبين شركة الإتصال حتى لو قمت بفك الشبكة ودفع الغرمات المترتبة على فسخ هذا العقد، اما لو سددت ثمن الهاتف كاملاً منذ شراءه ولا يوجد اي عقد بينك وبين شركة الإتصال ومع ذلك كان الهاتف مغلق على شبكة واحدة فيحق لك فتح الهاتف على مسؤليتك الخاصة لغرض شخصي بدون الإتجار.


    فوائده: الحرية في اختيار شركات الإتصال وباقات الإتصال المناسبة لك والخروج من احتكار الشركات التي تستغل الشراكة بينها وبين مصنع الهاتف لتفرض عليك رسوم مرتفعة.


    مضاره: حتي يتم تركيب برنامج فتح الشبكة يجب عمل الجيلبريك اولاً، فكما علمت سابقاً لا يمكن وضع برنامج خارجي بدون الجيلبريك ولذلك اضرار فتح الشبكة هي نفس اضرار الجيلبريك لأن هاتفك يتم عمل جيلبريك له اولاً ثم فتح الشبكة فهم عمليتان متلازمتان ولا يمكن ابداً فتح الشبكة بدون جيلبريك. اضف الي ذلك أضرار فشل المطورون في فك حظر الشبكة بشكل طبيعي مما يؤدي احياناً الي خلل في الجهاز نفسه وفي الخدمات المتعلقة بالإتصال في الهاتف.


    مثال: اشتريت سيارة واخبرتك الشركة المصنعة ان تستخدم إطارات شركة واحدة ونوع محدد فقط وقامت بإعداد السيارة لتقبل فقط إطارات هذه الشركة، وانت بدورك ترى ان هذه االسيارة جيدة لكن الإطارات مرتفعة الثمن ولا تعمل بالكفاءة المذكورة في الإعلان عن السيارة، وبالتالي بعد ان سددت ثمن السيارة كاملاً واصبحت ملك لك قمت بإعدادها لتعمل مع اي إطار تختاره متحملاً عواقب هذا التعديل الذي قمت به.

    الكراك:

    تعرفيه: هو تعديل على برنامج ليس ملك لك ولم تدفع اي شيئ من ثمنه بغرض جعله يعمل بكامل وظائفه كأنك دفعت ثمنه كاملاً بالضبط.


    قانوني: الكراك غير قانوني لأنك تستخدم برامج لم تدفع ثمن نسختها الكاملة واستخدمتها بشكل كامل ويعد قرصنة البرامج نوع من السرقة ويمكنك مراجعة موقع هيئة (SIIA) لمعرفة المزيد عن عدم شرعية الكراك قانوناً. يجب ان تعلم ان هناك فرق كبير بين دفع ثمن البرنامج ثم التعديل عليه للتغير في وظائفة والإستفادة اكثر منه لأستخدامك الشخصي وعدم دفع ثمن البرنامج ثم الحصول عليه بدون دفع ثمنه.


    فوائده: الكراك مفيد في عدة حالات منها تجربة البرامج قبل شرائها او مقارنة عدة برامج تقوم بنفس الوظيفة بغرض اختيار افضلها ثم مسح النسخة الغير إصلية وشراء النسخة الأصلية.


    مضاره: الكراك له نفس اضرار الجيلبريك بسبب عدم امكانية تركيب برامج تم قرصنتها الا عن طريق الجيلبريك أضف الى ذلك الإضرار التي تلحق الشركات من جراء عدم رجوع نفع عليها من تطوير البرامج وبذلك يتم الحاق الضرر بالمجتمع ككل ونقص في البرامج والشركات العاملة في هذا المجال. راجع مقال (الكراك وقرصنة البرامج كارثة إجتماعية وأخلاقية)


    مثال: اشتريت سيارة واخبرتك الشركة المصنعة حين اشتريتها ان تضع فيها بنزين معين لتعمل بشكل جيد, فقمت بالتعديل على السيارة وسرقت البنزين من محطات الوقود ولم تدفع ثمنه.

    الخلاصة:

    لا تخلط بين الجيلبريك والكراك فليس لأن الكراك يتم عن طريق الجيلبريك فيكون الجيلبريك خطأ. لا، فهناك ادوات اذا استخدمت في الخير تكون حسنة واذا استخدمت في الشر تكون سيئة. فالسكين يمكنها ان تقطع الفاكهة ويمكنها ان تقتل وهذا لا يجعل السكين اداة سيئة، بل من يستخدمها في الشر هو السيئ. نفس الشيئ مع الجيلبريك يمكنك استخدامه في وضع برامج مفيدة على هاتفك سواء كانت مجانية او مدفوعة الثمن بعد ان تدفع ثمها لتستخدمها وتشجع مطوريها هذه البرامج لا يمكن ان تسمح بها آبل ابداً في متجر البرامج لأسباب عديدة جداً ابسطها ان هذه البرامج يجب ان تقوم بالتعديل على ملفات النظام وهذا شيئ يلزمه رعاية خاصة وحرص شديد وآبل لن تدع ذلك لمطورين من خارج شركتها لتحافظ على استقرار نظام الهاتف. لكن اذا اردت انت ذلك فأنت حر مالم تضر.
    الجيلبريك لا ينتهك حقوق آبل اذا كان للأستخدام الشخصي ولو كان هناك اي انتهاك لجرم القانون ذلك فلا يمكن ان تكون احرص على مصالح آبل منها. ولا تنسى انك دفعت ثمن الهاتف كاملاً ويحق لك التعديل عليه او اعطائه لطفلك او القائه فى البحر او فكه الى مليون قطعة في النهاية هذا هاتفك ملكك وانت دفعت ثمنه والشرط بينك وبين آبل هو الضمان الذي يتم الغاءه فور مخالفتك لشروط العقد.
    الكراك مخالف للجيلبريك فبينما الجيلبريك تعديل على هاتف تملكه ودفعت كامل ثمنه، الكراك هو استخدام برامج الشركات بنسختها الكاملة بدون دفع ثمنها وهذا بالطبع لا يقبله عقل وفي النهاية ثقافة الكراك تؤدي الى اهمال الشركات المطورة للبرامج للبلاد التى لا تشتري برامجها، والشركات المحلية بالتالي تقوم بعمل برامج لبلاد تحترم حقوقها مما يؤدي الي نقص فائدة التقنية بسبب قلة البرامج الموجهة لمجتمعتنا ويصبح مبلغ ال 1$ الذي فضلت عدم دفعه ثمن برنامج خسارة لك قبل اي شخص اخر وقد شاهدنا نتائج ذلك في عدم اهتمام شركات كثيرة بمنطقتنا بسبب عدم احترام حقوق شركات التطوير.




  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
  • # ADS

    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many


  • #2
    .: جيماوي جديد :.

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    33
    الشكر
    4
    شُكر 24 فى 18 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي رد: تعريف الجيلبريك للمبتدئين بطريقة جميلة وسهلة

    مشكور اخي على هذه الافادة

  • الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •