قائمة الاعضاء المشار اليهم
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: هذا الرابط من : اخبار يوم بيوم Newsdbd.com: رسمياً .. حذف حسنى مبارك من كتب التاريخ !

  1. #1
    صديق المنتدى
    الصورة الرمزية abo gad2010

    الحالة
    غير متواجد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فى قلب مصر الحبيبه
    Phone
    مش فاكر اسمه
    المشاركات
    547
    الشكر
    1,595
    شُكر 1,002 فى 392 مشاركة
    تم تذكيره فى
    0 مشاركة
    تمت الاشارة اليه فى
    0 مواضيع
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي : اخبار يوم بيوم : رسمياً .. حذف حسنى مبارك من كتب التاريخ !

    بسم الله الرحمن الرحيم


    رسمياً .. حذف حسنى مبارك من كتب التاريخ ! .. ورئيس مركز تطوير المناهج : صححنا الكثير من الأخطاء الموجودة فى كتاب التاريخ وأضفنا فصل كامل عن الثورة



    التغيير شمل كل شئ بعد ثورة 25 يناير .. منها مناهج التاريخ فى المرحلتين الأبتدائية والإعدادية والتى كانت تتضمن العديد من الدروس عن إنجازات حسنى مبارك وسوزان مبارك والحزب الوطنى .

    images?qtbnANd9GcTOEwFkGIofdMZ9WCu cRmgMW9BAi0vzqWwXVg8oZoN6Y9ykPKfZw


    لمعرفة الدروس المحذوفة والمضافة كان لنا هذا الحوار مع الدكتور صلاح الدين عرفة رئيس مركز تطوير المناهج ومركز البحوث التربوية ومركز التقويم التربوى للإمتحانات...

    ما هى الأجزاء المحذوفة من مادة التاريخ للشهادة الأبتدائية وللشهادة الإعدادية؟

    فى ضوء نتائج ثورة 25 يناير (ثورة الشباب) والتغيرات التى حدثت فى المجتمع كان شئ طبيعى جداً أن نستجيب للتغيرات التى تحدث فى المجتمع وبالتالى تغيير بعض الموضوعات فى كتب مادة الدراسات الإجتماعية وبالتحديد مادة التاريخ التى تتضمن جزء كبيراً عن مبارك والحزب الوطنى والتى يدرسها طلبة الصف السادس الإبتدائى والصف الثالث الإعدادى فى الفصل الدراسى الثانى, فمنهج الصف السادس الإبتدائى والصف الثالث الإعدادى مرتبطين ببعض, وأتعامل ببساطة فى الصف السادس ثم أتوسع فى الصف الثالث الأعدادى على أساس نمو المفهوم والنضج العقلى لدّى الطالب لكى يستوعب المعلومة بشكل أكبر، وبالفعل تم إعتمادها من الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم لكى يدرسها الطلبة فى العام القادم فى الفصل الدراسى الثانى ، والموضوعات التى تم حذفها موضوعات الحياة السياسية ونشأة الحياة النيابية فقد كان هناك فصل كامل عن الحياة الحزبية وخاصة الحزب الوطنى يتحدث بتفاصيل أكبر وأوسع وكل ما يخصه بإعتبارة الحزب الحاكم عن التطور والنشأة واهدافه وقراراته وقوانينه التى تعطى للرئيس الحق فى ترشيح نفسه أكثر من مره فقمنا بحذف كل هذا ، وأكتفينا بإنه حزب إنشئ فى عهد الرئيس أنورالسادات وأحد الأحزاب التى كانت موجوده فى مصر فقط لا غير.
    وماذا عن الأجزاء الخاصة بحسنى مبارك؟

    درس الحياة العسكرية مذكور فيها مبارك لدوره فى الطلعة الجوية .. لكننا حذفنا فى القوانين المادة 76.

    وماذا عن إنجازات سوزان مبارك؟

    فى درس تطور حياة المرأة ودور المرأة ومنظمات المجتمع المدنى أكتفينا بصور ونبذات مختصرة عن السيدات من الرعيل الأول مثل حكمت أبو زيد وعائشة راتب وحذفنا بعض الشخصيات منها سوزان مبارك.
    ما الفقرات التى تمت إضافتها؟

    أضفنا أشياء معينه مثل فترة حكم محمد نجيب كأحد رؤساء مصر فى تاريخ الصف الثالث الأعدادى من أجل أن يتناول تطور الحكم فى مصر , كما أضفنا فصل كامل يتكون من درسين كاملين كبارعن ثورة الشباب والعوامل التى أدت إلى قيام الثورة وتفاعلات الثورة وأستعنا ببعض الصور وهذا الجزء تمت إضافته كجزء منخفض المستوى للصف السادس الإبتدائى وبشكل أكبر للصف الثالث الإعدادى .
    هل تم الإستعانة بصور حقيقية من أحداث الثورة؟
    نعم بالفعل أستعنا بصور حقيقية للشباب فى المظاهرات وصور لبعض الشهداء وصور لعلم مصر فلدينا حوالى 300 صورة سوف نختار منهم الأصلح لكل مرحلة والصور شئ مهم جداً فى الدرس فالصورة تهمنى تربوياً ونفسياً فى أن تنم فى الطالب المواطنة وحب الوطن والأنتماء والمحافظة عليه وأن أعلمه أن مصر توحدت من أجل مطلب الحرية.


    هل التغيير شمل الأجزاء الخاصة بالرئيس السابق فقط؟
    لا فقد كانت فرصة لتصحيح بعض الأحطاء الموجودة فى كتاب التاريخ فقد قمنا بتصحيح بعض المعلومات المكتوبة تحت الصور والعكس فى كتاب التاريخ مثل الصورة المكتوب تحتها إتفاقية الجلاء وهى لم تكن صورة إتفاقية الجلاء وكانت شئ آخر.
    هل إنطبق التغيير على المنهج لهذا العام وبالتالى لن يتم الأمتحان فى الأجزاء المحذوفة؟
    نعم فالطلبة لديهم الكتب المطبوعة بالمنهج القديم لكننا أعطينا تعليمات على الإدارات التعليمية بمذكرة تفصيلية لمرعاة المواصفات المذكورة وهى عدم إحتواء الإمتحانات على الأجزاء التى تم حذفها وتعديلها والتى سوف يدرسها الطلبة فى العام القادم فى الفصل الدراسى الثانى.


    لماذا لم يتم حذف موضوعات من تاريخ الثانوية العامة؟
    المرحلة الثانوية لم نغير فيها أي شئ وأمامنا الفرصة الكبيرة لكى نغير ونضيف أجزاء أكبر وننتظر حتى تظهر نتائج الثورة بشكل أكبر وإن كنا قد بدأنا فى التجهيز بالكتابة عن الثورة بشكل أولى عن إنجازات الثورة وهى ما حدث فى المرحلة الحالية لكن هذه المرحلة مازالت فى مرحلة تشتت الثورة ولازالت الثورة تحافظ على نفسها ونتائجها نتائج ظاهرية فقط أما النتائج على المدى البعيد والتى تعتبر النتائج الحقيقية ونراها تتحقق بالفعل لأنها كانت هدف الثورة.



    مستنى الردود




    التعديل الأخير تم بواسطة abo gad2010 ; 12-05-2011 الساعة 03:48 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •